اخبار الكويت

جامعة الكويت تتسلم حزمة أعمال الطرق والجسور بالحرم الطبي في مدينة صباح السالم الجامعية

أعلنت جامعة الكويت أن لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية (المشاريع الكبرى) بمدينة صباح السالم الجامعية صادقت على الاستلام الابتدائي الجزئي رقم (2) والأخير لحزمة الأعمال 5C والخاصة بأعمال الطرق والجسور بالحرم الطبي في مدينة صباح السالم الجامعية، مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات أعضاء اللجنة، وذلك في اجتماعها الذي عقدته يوم الأربعاء الموافق 22 مايو 2024 في مقر البرنامج الإنشائي في مدينة صباح السالم الجامعية.

وذكر رئيس اللجنة القائم بأعمال أمين عام الجامعة أ.د. فايز الظفيري أن لجنة الاستلام صادقت على استلام المرافق المذكورة ضمن حزمة الأعمال 5C العقد رقم KU/KUCP/C0250/16-17 والخاص بأعمال الطرق والجسور بالحرم الطبي في مدينة صباح السالم الجامعية، وذلك بعد أن اطلعت على التقارير الفنية المعدة من إدارة الإنشاءات والصيانة حول الاستلام الابتدائي لتلك الأعمال، وأن اللجنة انتقلت بعد ذلك لزيارة ميدانية للكشف الظاهري والتأكد من جاهزية مواقع المشاريع المذكورة.

وأكد الظفيري أن استلام حزمة الأعمال 5C يمثل أرضية تمهد لانطلاقة جديدة نحو استكمال مدينة صباح السالم الجامعية حرمها الطبي، حيث ستسهم مشاريع الأعمال محل الاستلام في تتابع ربط الحرم الرئيسي بالحرم الطبي والطرق الرئيسية المحيطة بالمدينة استعداد لانطلاق الأعمال الإنشائية في الحرم الطبي الذي يمثل كياناً علمياً يجمع بين تقديم الرعاية الصحية المميزة والأنشطة البحثية والعلمية في المجال الطبي.

يذكر أن حزمة الأعمال 5C تضم عدة مكونات ضمن أعمال الجسور والطرق والأعمال التجميلية وهي التحويلة العلوية (الدوارA) والتي تربط التدفق المروري بين الحرم الرئيسي عند البوابتين الجديدتين B9 & A9 والحرم الطبي بالناحية الشمالية، إلى جانب الدخول والخروج مع طريق الدائري السادس، بطول 2417 متر طولي من الإسفلت وعدد 382 من الشجر والنخيل والزراعات التجميلية. إلى جانب (الجسر U301) والذي يربط التدفق المروري بين ضاحية عبد الله المبارك وطريق محمد عبد المحسن العفاسي ليسمح بارتباط الطريق الدائري للحرم الطبي بمثيله بالحرم الرئيسي أسفل الجسر ويتضمن 3 حارات لكل اتجاه بطول 1310 متر من الإسفلت.

وتتضمن أعمال الجسور والطرق والأعمال التجميلية كذلك النفق والتقاطع (الدوارD) و يربط التدفق المروري داخل الحرم الطبي، كما سيسمح مستقبلاً بربط الحرم الطبي بالناحية الغربية مع طريق الدائري السابع، بطول 2246 متر من الإسفلت وعدد 243 عمود إنارة وخزان تجميع مياه أمطار بسعة 2222 متر مكعب. إلى جانب الطريق الدائري حول الحرم الطبي يمتد على مدار الحرم الطبي كمثيله بالحرم الرئيسي مرتبطاً به من الناحية الشمالية عند (التقاطع A ) وجنوباً عند ( الجسر 301U )، بطول 4860 متر من الإسفلت وعدد 406 عمود إنارة.

كما تضم حزمة الأعمال 5C شبكات الخدمات في الحرم الطبي والتي تحتوي شبكة مكافحة الحريق بطول 3831 متر وعدد 26 فوهة، وشبكة صرف مياه الأمطار بطول 6412 متر، وشبكة الاتصالات والمعلومات بطول 10755 متر، وشبكة التحكم والإدارة بطول 5548 متر، وشبكة كابلات الضغط المنخفض بطول 3472 متر. إلى جانب خزان ري شمال الحرم الطبي مشابه لخزانات الحرم الرئيسي الأربعة وتبلغ سعة الخزان 14715 متر مكعب. وكذلك عدد 4 محطات تحويل كهربائية فرعية بطاقة تقريبية 1930 كيلووات.

وتشتمل حزمة الأعمال 5C عدد 3 ملاجيء الطواريء من تصنيف 4C أحدها في الناحية الشرقية للحرم الطبي والآخرين في الناحية الغربية منه. إلى جانب تصميم وتنفيذ أعمال اللوحات الإرشادية بالحرم الرئيسي بتصاميم مختلفة تتناسب مع مواقع تركيبها، وبعدد إجمالي يعادل 421 لوحة.

وقد شارك في عضوية لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية بمدينة صباح السالم الجامعية كل من رئيس اللجنة القائم بأعمال أمين عام الجامعة أ.د. فايز منشر الظفيري، والقائم بأعمال مدير البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت د. عبدالله عوض الهندال، والقائم بأعمال الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق أ.محمد سعود السليمان، ومساعد نائب مدير الجامعة لتخطيط المواقع الجامعية د. ماجد عبدالرزاق مجيد، ومقرر اللجنة مدير إدارة الإنشاءات والصيانة بالجامعة م. حميدة عجيل الخالدي، ومدير إدارة مشاريع المنطقة الثانية بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية م. علي عبد الصاحب أحمد الصالح، وممثل وزارة الأشغال العامة م. سبيكة الزمامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى