اخبار الكويت

بعد 50 عاماً على اختراعه… مبتكر مكعب روبيك يؤكد أهميته في عالم تغزوه الشاشات

في أحد أيام ربيع 1974، وداخل غرفته المليئة بالأوراق والخيوط، طرأت في بال إرنو روبيك فكرة ربط مكعبات خشبية صغيرة ببعضها، من دون أن يتوقع أن اختراعه سيغزو العالم.

في مقابلة مع وكالة فرانس برس في بودابست، يقول روبيك البالغ 79 عاما متنهدا إنه مسار «مذهل».

وبعد مرور خمسين عاما، بات مكعب روبيك بمنزلة «طفله العبقري» الذي من «المرهق» تتبعه في كل مكان، على ما يقول. وبعد نماذج أولية كثيرة للعثور على الآلية المناسبة، وأيام من الإجهاد الذهني لحل اللغز، حصل إرنو روبيك على براءة الاختراع سنة 1975. وثمة أكثر من 43 كوينتيليون (مليار ترليار) طريقة لحل لغز المكعب. وبعد عامين، وصل «المكعب السحري» الملون الذي أعيدت تسميته فيما بعد بـ «مكعب روبيك»، إلى متاجر الألعاب في الدولة الشيوعية قبل أن يغزو أسواق الولايات المتحدة. ومنذ ابتكار هذا المكعب، بيع أكثر من 500 مليون نموذج منه، من دون احتساب ملايين النسخ المقلدة.

وعلى الرغم من انتشار الشاشات في كل مكان، يؤكد روبيك أن «علاقة متينة أقيمت بين الأجيال الجديدة» ومكعب لا يستلزم تكنولوجيا خاصة، في «مشهد متباين» مدهش. ويضيف «بينما ننسى في العالم الرقمي كيفية استخدام أيادينا»، على الرغم من أنها «أدواتنا الأولى»، يعيدنا المكعب «إلى روائع العالم الفعلي. إنه يدفعنا للتفكير ويجعلنا نقوم بشيء ملموس».

شاهد أيضاً

قالت مصادر نفطية إن شركة نفط الكويت قررت ترسية 5 مجاميع لعقد توريد أنابيب حفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى