اخبار الكويت

الهند تخوض انتخابات عامة يرجح فوز مودي فيها

بدأت الهند الجمعة المرحلة الأولى من انتخاباتها العامة التي يبدو فوز رئيس الوزراء الهندوسي القومي ناريندرا مودي مؤكدا فيها، أمام معارضة متعثرة.

وفي الصباح الباكر تشكل طابور انتظار طويل أمام مركز الاقتراع في هاريدوار، وهي من أول المدن التي بدأ فيها التصويت وتعد مدينة مقدسة في العقيدة الهندوسية تقع على ضفاف نهر الغانج.

وقال غنغا سينغ وهو سائق عربة ريكشا يبلغ من العمر 27 عاما: «أنا سعيد بالمنحى الذي ينحاه البلد وأدلي بصوتي وفي بالي ازدهار بلدي وليس رفاهي الشخصي».

أما غابار تاكور الذي يعمل مصورا للسائحين، فلم يخف ما يساوره من «غضب إزاء الحكومة»، منددا بـ «ازدهار مزعوم لم يصل إلى حيث» يعيش.

وحث ناريندرا مودي الناخبين في الاقتراع الممتد على 7 مراحل إلى «ممارسة حق التصويت بأعداد قياسية»، لاسيما منهم الشباب والذين يصوتون للمرة الأولى في حياتهم.

وصرح عبر «إكس» بأن «كل تصويت له قيمته وكل صوت له أهميته».

أما حزب المؤتمر، أبرز الأحزاب المعارضة، فذكر الناخبين على «إكس» أيضا بأن «من شأن تصويتهم أن يضع حدا للتضخم والبطالة والكراهية والظلم»، مرددا «احرصوا على التصويت» و«لا تنسوا أن تدلوا بأصواتكم».

وفي المجموع، سيدعى 968 مليون هندي لانتخاب 543 نائبا في الغرفة الدنيا في البرلمان، أي أكثر من عدد السكان الإجمالي للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا مجتمعة.

وتمتد عملية التصويت لأسابيع عدة، على أن تكون المرحلة النهائية في الأول من يونيو. وستفرز الأصوات في كل أنحاء البلد في الرابع من يونيو. وعادة ما تعلن النتائج في اليوم ذاته.

وما زال ناريندرا مودي (73 عاما) يحظى بشعبية كبيرة بعد ولايتين زادت خلالهما الهند من نفوذها الديبلوماسي وثقلها الاقتصادي.

وأفاد استطلاع للرأي صدر عن معهد «بيو» العام الماضي بأن 80% من الهنود لديهم نظرة إيجابية حيال مودي بعد قرابة عقد في السلطة.

وحقق لحزبه «بهاراتيا جاناتا» المعروف اختصارا بـ «بي جاي بي» فوزين ساحقين في 2014 و2019، من خلال اللعب على الوتر الديني في أوساط الناخبين الهندوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى