اخبار الكويت

«الصندوق الكويتي»: 75% نسبة إنجاز مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي

أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أن نسبة الإنجاز الفعلية في مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع الكويت بلغت 75% حتى الآن.

وذكر الصندوق الكويتي في بيان صحافي أن مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي والكويت يعد من أهم مشاريع ربط البنى الأساسية التي أقرها المجلس لخفض الاحتياطي المطلوب في الدول الأعضاء، والتغطية المتبادلة حال الطوارئ، والاستفادة من الفائض، وتقليل تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية، مضيفا أنه من المتوقع إنجاز المشروع خلال شهر ديسمبر من العام الحالي.

وأشار إلى أن تنفيذ المشروع يأتي ضمن مشاريع توسعة الربط الخليجي من خلال مشروع إنشاء محطة الوفرة التي ستربط شبكة هيئة الربط الكهربائي الخليجي بشبكة الكويت عن طريق 4 دوائر جهد 400 كيلو ڤولت، حيث بلغ إجمالي تكلفة المشروع نحو 270 مليون دولار بهدف ضمان استمرارية استدامة أمن الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات، مؤكدا أن الكويت ستكون أكبر المستفيدين من المشروع، الذي سيرفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت إلى نحو 3500 ميغاواط.

ويتكون المشروع من خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 400 كيلو ڤولت من محطة الفاضلي في المملكة العربية السعودية إلى محطة الوفرة بطول يبلغ نحو 300 كم، بالإضافة إلى تحويل الخط القائم مزدوج الدائرة بين محطة الفاضلي ومحطة الزور في الكويت ليكون الربط بين محطة الفاضلي ومحطة الوفرة، بإنشاء خط هوائي مزدوج الدائرة جهد 400 كيلو ڤولت بطول 25 كم.

كما يتضمن المشروع توسعة محطة الفاضلي بإضافة قواطع كهربائية لربطه مع محطة الوفرة، بالإضافة إلى مد خطوط هوائية من محطة الوفرة إلى محطتي صباح 3 وصباح 4، وذلك للربط مع شبكة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى