اخبار الكويت

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد مشروع قرار بالأغلبية يدعم عضوية فلسطين بالمنظمة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية اليوم الجمعة مشروع قرار يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالمنظومة ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب.

ونال مشروع القرار أثناء عقد الجمعية العامة دورتها الاستثنائية العاشرة على تأييد 143 عضوا مقابل اعتراض تسعة أعضاء وامتناع 25 عن التصويت.

ويقر مشروع القرار المقدم من المجموعة العربية وعدد من الدول الأخرى أن دولة فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة الرابعة من ميثاق الأمم المتحدة و”ينبغي بالتالي قبولها عضوا” في المنظمة.

ويوصي المشروع مجلس الأمن بأن يعيد النظر بشكل إيجابي في هذه المسألة ويحدد طرقا لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة.

كما يؤكد مجددا حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير بما في ذلك أن تكون له دولته المستقلة فلسطين.

ويدعو مشروع القرار أيضا المجتمع الدولي إلى بذل جهود متجددة ومنسقة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 والتوصل إلى تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

ويتطلب انضمام أي دولة لعضوية الأمم المتحدة توصية من مجلس الأمن ترفع إلى الجمعية العامة ثم موافقتها على التوصية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد استخدمت حق النقض (فيتو) الشهر الماضي في مجلس الأمن ضد مشروع قرار جزائري يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة.

وأيد ذلك القرار 12 عضوا فيما امتنعت سويسرا والمملكة المتحدة عن التصويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى