اخبار الكويت

البرازيل تسابق الزمن لإغاثة المتضررين من الفيضانات

تخوض السلطات في البرازيل سباقا مع الزمن لإغاثة المتضررين جراء الفيضانات المدمرة التي تضرب جنوب البلاد خصوصا ولاية ريو غراندي دو سول، متسببة في مقتل زهاء 70 شخصا وفقدان أكثر من 100 ونزوح نحو 80 ألف نسمة من منازلهم. ومن الصور الملتقطة من الجو وعمليات الإنقاذ الجارية على الأرض، تبدو أحياء غارقة في مياه غمرتها بالكامل، ما يعكس الأضرار الفادحة في جنوب البلاد حيث ارتفع منسوب المياه إلى حد غمر منازل بأكملها، وأفقد السكان كل ما يملكون خلال دقائق، بينما غرقت شوارع عاصمة الولاية بورتو أليغري التي يقطنها نحو 1.4 مليون نسمة، بالمياه.

وطالت الكارثة نصف مليون شخص بشكل مباشر. وأشار حاكم الولاية إدواردو ليتي إلى أن ريو غراندي دو سول تشهد «أسوأ كارثة مناخية في تاريخها» مع إصابة نحو 300 بلدة بأضرار.

وفي أفريقيا، أعلنت السلطات الكينية ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة المستمرة منذ أسابيع إلى 228 قتيلا، محذرة من انعدام أفق تراجع الأزمة عما قريب. وفي وقت نجت كينيا وجارتها تنزانيا من أضرار جسيمة جراء زوال خطر الإعصار المداري هدايا بعد وصوله إلى اليابسة أمس الأول، قالت الحكومة في نيروبي إن البلاد لاتزال تشهد أمطارا غزيرة وخطر حدوث مزيد من الفيضانات وانزلاقات أرضية. في غرب كينيا، فاض نهر نياندو في الساعات الأولى من صباح أمس، فغمرت المياه مركزا للشرطة ومدرسة ومستشفى وسوقا في بلدة أهيرو في مقاطعة كيسومو، وفق الشرطة. وحلت فوضى عارمة في أجزاء كثيرة من شرق أفريقيا إثر أسابيع من الأمطار الموسمية الغزيرة تفاقمت جراء ظاهرة إل نينيو المناخية.

شاهد أيضاً

أفادت تقارير إعلامية فلسطينية، اليوم الاثنين، بمقتل أكثر من 20 فلسطينيا وإصابة آخرين، إثر قصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى