اخبار الكويت

أمريكا تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بـ 6 مليارات دولار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) اليوم الجمعة عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا وصفتها بالتاريخية تبلغ قيمتها الإجمالية ستة مليارات دولار وتتضمن “معدات لتعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية وذخائر ومدفعيات”.
ووفقا لبيان نشرته (بنتاغون) تتضمن الحزمة الجديدة “ذخائر إضافية لأنظمة الدفاع الجوي باتريوت وذخائر إضافية لأنظمة صواريخ (سام) النرويجية المتقدمة ومعدات لدمج قاذفات الدفاع الجوي الغربية والصواريخ والرادارات مع أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية ومعدات وأنظمة صد المسيرات وذخائر أنظمة الصواريخ الموجهة بالليزر”.
ووفقا للبيان تتضمن الجزمة الجديدة كذلك “رادارات متعددة المهام ورادارات مضادة للمدفعية وذخيرة إضافية لأنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة (هيمارس) وقذائف مدفعية عيار 155 ملم و152 ملم وذخائر جوية دقيقة وأنظمة (سويتش بليد) و(بوما) للمسيرات والمركبات التكتيكية لسحب الأسلحة والمعدات وذخائر التدمير ومكونات لدعم الإنتاج الأوكراني للمسيرات وغيرها من القدرات والأسلحة الصغيرة وذخائر الأسلحة الصغيرة الإضافية”.
كما تشمل المساعدة الجديدة لأوكرانيا “الدعم لأنشطة التدريب (على استخدام المعدات والأسلحة) وصيانتها” وأوضحت (بنتاغون) في بيانها أن الحزمة الجديدة سيتم توفيرها من خلال (مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا) والتي يتم بموجبها شراء المعدات من الشركاء أو التعاقد مع مصانع أسلحة أمريكية لإنتاجها وهو ما يشار إليه بالدعم على المدى الطويل.
وإلى جانب المبادرة تعتمد الولايات المتحدة (سلطة السحب الرئاسي المباشر) والتي يتم بموجبها سحب المعدات التي تتضمنها حزمة المساعدات المطلوبة مباشرة من مخازن وزارة الدفاع وتسليمها إلى أوكرانيا فيما يعرف بالدعم على المدى القصير.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد وقع الأول من أمس الأربعاء على قانون يتاح بموجبه تخصيص 61 مليار دولار لأوكرانيا وهو ما تلاه مباشرة إعلان (بنتاغون) عن حزمة مساعدات عسكرية عاجلة لكييف بقيمة مليار دولار بموجب سلطة السحب الرئاسي المباشر.

شاهد أيضاً

أعلن قصر بكنجهام في بيان رسمي أن الملك تشارلز ملك المملكة المتحدة سيعود إلى مهامه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى