اخبار الأردن

تقرير| الاحتضان يضمد جراح عشرات العائلات المحرومة من الإنجاب في الأردن

  • أسر بديلة تحتضن 40 طفلاً من مجهولي النسب منذ بداية العام

سُجلت 40 حالة احتضان لأطفال مجهولي النسب منذ بداية عام 2024، لعائلات حُرِمَت من الإنجاب، وفقًا لما أكده مديرية الأسرة والطفولة في وزارة التنمية الاجتماعية.



ولفتت مديرة المديرية، أمل الريحاني، إلى أن الأعداد تشهد ارتفاعًا ملحوظًا هذا العام مقارنةً بالعام الماضي الذي سجل فيه 80 حالة.

وبيّنت الريحاني في حديثها لـ”رؤيا”، أنه يجب تحقيق أسس وشروط الاحتضان وفقًا لمعايير منها توفير الرضاعة الطبيعية للأطفال المحتضنين لتوفير الحرمة الشرعية، بالإضافة إلى سن المتقدم والذي يتراوح بين 35 إلى 40 للأم، وأن لا يتجاوز عمر الأب 55 عاما.

ومن الشروط الواجب توافرها، جاهزية العائلة المحتضنة ماديًا ومعنويًا، وتحقيق شرط عدم قدرة العائلة على الإنجاب.

وفي التفاصيل، تشترط وزارة التنمية الاجتماعية توفير رعاية نفسية للأطفال وتوعيتهم بأن العائلة التي تحتضنهم هي عائلة بديلة وليست البيولوجية، وذلك عند عمر الخمس سنوات.

وتؤكد الريحاني أن حالات الاحتضان تجري ضمن أسس محكمة، وبمتابعة حثيثة من القضاء الشرعي، مشيرةً إلى أن المجتمع الأردني متكافل ويرعى هذه الفكرة وغيرها كالدمج الأسري منذ العام 1965.

ومنذ العام 1965 جرى تحضين قرابة 1800 طفل ضمن عائلات بديلة، فيما جرى تحضين ودمج 80 طفلاً العام الماضي 2023، و40 طفلاً منذ بدء العام 2024 حتى الأول من مايو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى