اخبار الأردن

الولايات المتحدة تنذر “تيك توك”: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر

  • شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة احتجت على القرار فور التصويت عليه في مجلس النواب

أصدر الكونغرس الأمريكي، الثلاثاء، قرارًا صارمًا يُلزم تطبيق “تيك توك” الشهير بقطع علاقاته مع شركته الأم “بايت دانس” على نطاق أوسع مع الصين، تجنبًا للحظر في الولايات المتحدة.



 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن فورًا عزمه على التوقيع على هذا القرار، الذي كان قد تم تمريره في مجلس النواب قبل أيام.

ويأتي هذا الإنذار من المشرعين الأمريكيين لتيك توك التي تحظى بشعبية هائلة ضمن حزمة من النصوص تشمل تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

 

 

وكان الرئيس الديمقراطي، المرشح لولاية ثانية في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر، قد أعرب عن “قلقه” بشأن تيك توك خلال محادثة مع نظيره الصيني شي جينبينغ في مطلع نيسان/ أبريل.

من جهتها، احتجت شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة على القرار فور التصويت عليه في مجلس النواب يوم السبت، معتبرة أن حظر تيك توك “سيشكل انتهاكًا لحرية التعبير” لـ 170 مليون أمريكي.

 

ماذا يعني القرار؟

إذا دخل القرار حيز التنفيذ، فسيتوجب على “بايت دانس” الشركة الأم لتيك توك بيع التطبيق خلال 12 شهرًا، وإلا سيتم حذفه من متاجر “آبل” و”غوغل” على الأراضي الأمريكية.

ما هي التداعيات؟

يُثير هذا القرار مخاوف كبيرة بشأن مستقبل تيك توك في الولايات المتحدة، ويُهدد بوضع حدّ لواحدة من أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية في العالم.

ومن المتوقع أن تُلقي هذه التطورات بظلالها على مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، خاصةً في ظلّ التوترات المتزايدة بين البلدين حول قضايا التجارة والتكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى