اخبار الإمارات

أحمد بن سعيد أقوى قائد للسياحة والسفر في الشرق الاوسط

ت + ت الحجم الطبيعي

كشفت فوربس الشرق الأوسط، الجمعة، النقاب عن تصنيفها السنوي الثاني لـ «أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط»؛ حيث سلطت الضوء على 100 شخصية من القادة الأكثر تأثيراً في المنطقة، ممن يسعون لجعل المنطقة وجهة سياحية عالمية وجذابة.

وتصدر سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران، الرئيس الأعلى، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة تصنيف قائمة فوربس الشرق الأوسط لـ«أقـوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسـط وذلك للعام الثاني على التوالي».

اعتمدت فوربس الشرق الأوسط، في إعداد قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً على: عدة معايير، منها: حجم أعمال الشركة، بما فيها الإيرادات، وقيم الاستثمارات والأصول، وملكية الشركة والأصول، والمناصب التي تتولاها الشخصية، والخبرة المهنية، والإنجازات الأخرى، مع ضرورة أن تكون مقيمة بالمنطقة. 

وتتنوع جنسيات القادة في قائمة هذا العام بين 33 جنسية، حيث كانت الغلبة للجنسية الإماراتية على القائمة بـ 16 من القادة، ثم السعودية بـ 12 مشاركة. وهيمنت شركات الضيافة والفنادق والمنتجعات بـ 59 مشاركة، تليها شركات الطيران والمطارات بـ 31 مشاركة. كما تضم قائمة العام 8 مشاركات من الهيئات السياحية. 

وتضم الإمارات 5 شركات من بين شركات القادة المصنفين ضمن المراكز العشرة الأولى، في حين تُمثل السعودية 4 شركات، وقطر شركة واحدة.

وحل في المركز الثاني أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط القطرية. وجاء في المركز الثالث هلال المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي.

وضمت القائمة بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي في المركز الرابع وصالح الجزيري، المدير العام للسياحة في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي بالمركز السابع وهشام القاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول في المركز التاسع وجمال  الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بمطارات أبوظبي في المركز الـ 15 وغيث الغيث الرئيس التنفيذي لفلاي دبي في المركز العشرين.

وتقول فوربس الشرق الأوسط إنّ إعلانها «القادة المصنفون في هذه القائمة، والتزاماً منهم بتعزيز قطاع السياحة في الشرق الأوسط، يعملون على تأمين استثمارات بملايين الدولارات لدعم خططهم للأعمال. 

ففي أكتوبر 2022، أعلن محمد عبد الله الزعابي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميرال، عن مجموعة مشاريع قيد الإنشاء تتجاوز قيمتها 3.5 مليارات دولار، في جزيرة ياس ومناطق متعددة في أبوظبي».

وتعد التوسعات أولوية مشتركة بين العديد من هؤلاء القادة،وعلى سبيل المثال، يقود علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، فريق تطوير توسعة المطار البالغة كلفته 517 مليون دولار.

يشار إلى أنّ صناعة السفر والسياحة في العالم العربي كانت مساهماً رئيسياً في النمو الاقتصادي والتنمية في المنطقة، مع تصدر المنطقة كوجهة عالمية للسفر، حيث أصبحت دبي مركزاً سياحياً عالمياً.كما باتت المنطقة وجهة رياضية مهمة، حيث استضافت البحرين والإمارات و السعودية سباقات الجائزة الكبرى للفورمولا 1.

واستعاد قطاع السياحة على مستوى العالم 63% من مستويات ما قبل الوباء في عام 2022، واستعادت منطقة الشرق الأوسط 83% من أعداد زواره قبل انتشار الوباء، وفقاً لتقرير منظمة السياحة العالمية.

وشهد قطاع السفر والسياحة نمواً في الناتج المحلي الإجمالي للشرق الأوسط بنسبة 46.9٪ في عام 2022 مقارنة بعام 2021، لتصل القيمة إلى 107 مليارات دولار، في حين شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة بنسبة 157.4٪ في حركة المرور في عام 2022 مقارنة بعام 2021، مع زيادة سعتها بنسبة 73.8٪، وفقاً لـ «الإياتا» النقل الجوي الدولي.


تابعوا البيان الاقتصادي عبر غوغل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى