اخبار الأردن

سيناريوهات التهجير والمصائر الاستراتيجية لما بعد الحرب

  • محللون يستبعدون سيناريو تهجير الغزيين إلى النقب

تتسارع مراكز البحث الصهيونية في تقديم دراسات وخطط لتهجير الفلسطينيين، باعتبار التهجير مفهوم مؤسس لدولة الاحتلال، التقرير التالي يبحث سيناريوهات التهجير التي يدرسها الاحتلال.



تحت ركام بيوت الغزيين دفنت آلاف القصص التي لم ترو بعد، قصص مأساوية يعجز الخيال عن روايتها للعقل، يحرمون من نظرة الوداع ويحرمون من كل شيء إلا من بناء المخيمات، فأصعب الأسئلة على الغزيين سؤال المصير! سؤال لم يكن له إجابة سوى المزيد من القتل للسائرين على دروب النزوح.

لم يعرف الفلسطيني بناءا سريعا أسرع من بناء المخيمات، مخيمات مؤقتة لتصبح دائمة ثم يصبح المخيم وطنا، في معركة مركّبة بين العنف والجغرافيا.

بتسارع ملحوظ تتناسل أفكار الباحثين الصهاينة بتدبير سيناريوهات لتهجير الغزيين وتطهير غزة من سكانها، فإن لم يكن غدا فبعده.

أول هذه السيناريوهات، مخطط العقيد السابق في جيش الاحتلال غيورا آيلاند، الرامي إلى نزوح الغزيين إلى سيناء، يطبّق المخطط بتنازل مصر عن قطعة من سيناء مقابل تنازل الاحتلال إلى مصر عن ممر بري إلى الأردن جنوبي سيناء، وهو ما واجه رفضا أردنيا ومصريا.

السيناريو الثاني، وهو مخطط ضابط الاستخبارات العسكرية السابق، إيغال كارمون، يتبدى المخطط بتحويل غزة إلى أرض جرداء غير صالحة للحياة، وهو ما لا تخطئه عين ناظر، حيث تتزاحم المخيمات على الحدود المصرية، في شبه حياة تضيق بساكنيها للدفع بهم إلى التهجير بهدوء.

ثالث السيناريوهات، ما صاغه الخبير العسكري في مركز بيغن السادات للبحوث الاستراتيجية، شاي شبتاي، وهو تهجير الغزيين إلى منطقة في صحراء النقب بالقرب من الضفة الغربية، بحجة التفرغ لمقاتلة جهاديي حماس، الأمر الذي يستبعده محللون.

أسابيع قليلة، ستنتهي الحرب، لتترك المقاومة معجزتها العسكرية عنوانا لبداية نهاية الاحتلال، إذ يقول محللون إن صمود المقاومة طوال أيام الحرب يعد “معجزة عسكرية”.
أما مخططات التهجير فتنشغل مطابخ السياسة والدبلوماسية العربية بمكافحتها وإحباطها بشتى الطرق، ما يشي بمعركة سياسية ستكون عنوان صراع عربي إسرائيلي طويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى