اخبار البحرين

“قناع بلون السماء” تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2024

أبوظبي في 29 أبريل /بنا/ أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن فوز رواية “قناع بلون السماء”، للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي بالدورة السابعة عشرة من الجائزة لعام 2024 في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

 

واختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة من بين مائة وثلاث وثلاثين رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو 2022 ويونيو 2023.

 

وقال نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم عن الرواية الفائزة : “يتداخل في رواية قناع بلون السماء الشخصي بالسياسي في أساليب مبتكرة. روايةٌ تغامر في تجريب صيغ سردية جديدة للثلاثية الكبرى؛ وعي الذات، وعي الآخر، وعي العالم، حيث يرمح التخييل مفككاً الواقع المعقد المرير، والتشظي الأسري والتهجير والإبادة والعنصرية.

 

وبدوره، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: “تجول رواية باسم خندقجي قناع بلون السماء في عوالم يتقاطع فيها الحاضر مع الماضي في محاولات من الكشف الذي ترتطم به الأنا بالآخر. كلاهما من المعذبين في الأرض، إلّا أنَّ أحدهما هو ضحية الآخر. في هذه العلاقة، تصبح النكبة الفلسطينية نصباً تذكاريًّا بصفتها أثرًا من آثار كارثة إنسانية لا علاقة لضحية الضحية فيها.

 

وتهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة التي وصلت إلى القائمة القصيرة والطويلة إلى لغات رئيسة أخرى ونشرها.

 

ووصلت إلى القائمة القصيرة لدورة عام 2024 من عمر الجائزة، روايات لأحمد المرسي من مصر، وأسامة العيَسة من فلسطين، ورجاء عالم من السعودية، وريما بالي من سوريا، وعيسى ناصري من المغرب.

 

جرى اختيار الرواية الفائزة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وبعضوية كل من حمور زيادة، كاتب وصحفي سوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير، ناقد وصحفي مصري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى