اخبار البحرين

رئيس وزراء اليابان يأمل في عقد قمة مع كوريا الشمالية لحل قضية المختطفين

طوكيو في 10 مايو /بنا/ أعرب رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، عن أمله في عقد اجتماع قمة مع كوريا الشمالية بدعم من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لحل القضايا العالقة، ومن بينها قضية المختطفين اليابانيين منذ سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

 

وقال كيشيدا، في تصريحات أثناء لقائه مجموعة من أقارب المواطنين اليابانيين المختطفين من قبل كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، إنه سيكثف الدعوات بشأن عقد قمة مع كوريا الشمالية بمساعدة الولايات المتحدة، مضيفا أن حكومته ستعمل مع المجتمع الدولي لمواصلة المحادثات رفيعة المستوى لعقد قمة يابانيةكورية شمالية.

 

وأشار رئيس الوزراء الياباني إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر عن دعمه القوي للجهود الرامية لحل هذه القضية، وذلك أثناء زيارته (كيشيدا) إلى الولايات المتحدة الشهر الماضي.

 

يشار إلى أن كوريا الشمالية كانت قد أقرت قبل أكثر من عقد من الزمان، بأنها اختطفت 13 مواطنا يابانيا أواخر السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، من أجل استخدامهم لتعليم جواسيسها اللغة والعادات اليابانية.

 

وتم السماح لخمسة من هؤلاء المختطفين بالعودة إلى اليابان، وأصرت بيونج يانج على أن الثمانية الآخرين توفوا دون أن توفر أدلة مقنعة لليابان عن وفاتهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى