اخبار البحرين

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ينظم اجتماع الخبراء من المنطقة العربية ومنطقة افريقيا حول عملية التقييم الأولي

 المنامة في 19 مايو/ بنا / نظّم المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، بالتعاون مع المجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS) والصندوق الإفريقي للتراث العالمي و مركز تراث العالمي لليونسكو و الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN)، اجتماع عمل حول عملية التقييم الأوليّ للمواقع المرشحة على قائمة التراث العالمي، بحضور عدد من خبراء التراث الثقافي من دول عربية وإفريقية. 

وكانت لجنة التراث العالمي أقرّت في عام 2021م مجموعة مبادئ جديدة لعملية ترشيح المواقع لقائمة التراث العالمي تتضمن مرحلتين (تبدأ مع مرحلة التقييم الأوليّ)، وذلك من أجل تحسين جودة الترشيحات المقدمة للإدراج على القائمة وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في اتفاقية التراث العالمي والهيئات الاستشارية للاتفاقية.

ومن خلال العديد من العروض التي قدّمها خبراء كبار في هذا المجال وجلسات عمل جماعية، تمكّن الخبراء من اكتساب معارف جديدة تتعلق بالتقييم الأوليّ الذي أقرته لجنة التراث العالمي، وكذلك تم تزويدهم بالأدوات اللازمة والتدريبات من أجل إعداد طلبات التقييم الأولي بشكل مناسب. 

وتناول الاجتماع القيمة العالمية الاستثنائية ومعايير السلامة والأصالة في المواقع المرشحة من خلال التركيز على تطوير طريقة عرض القيمة العالمية الاستثنائية واختيار المعايير. وساعدت جلسات العمل الجماعي على تبادل الخبرات ما بين المشاركين ذوي الخلفيات العلمية والعملية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى