اخبار الإمارات

أبرز 5 عادات يومية لتعزيز الصحة النفسية

متابعةجودت نصري

إن الحفاظ على الصحة العقلية للوقاية من الأمراض لا يقل أهمية عن الحفاظ على الصحة البدنية. تؤثر صحتك النفسية على كل شيء في حياتك، بما في ذلك الطريقة التي ترى بها العالم من حولك، وطريقة تعاملك مع الآخرين. وهنا أهم الأشياء. عادات يمكنك اتباعها لتحسين صحتك النفسية؛ بحسب موقع “هيلث لاين” الطبي المتخصص.

النوم لفترة كافية
يلعب النوم دورًا أساسيًا في الحفاظ على الصحة العقلية. ويرتبط النوم المتقطع بالقلق والتوتر ويعزز أعراض الاكتئاب. لذلك، يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، وذلك عن طريق تجنب الكافيين بعد الساعة الثالثة عصراً، وجعل غرفة النوم مكاناً هادئاً ومريحاً وخالياً من الفوضى، لتقع سريعاً في نوم عميق.

التعرض لأشعة الشمس
تعتبر الشمس مصدرًا رائعًا لفيتامين د، وهو ضروري للحفاظ على الصحة العقلية. يعمل على التخلص من اضطرابات المزاج والقلق، كما أن ضوء الشمس يحمي من الاكتئاب ويقلل من أعراض الاكتئاب الموسمي.

ممارسة الرياضة
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسن الحالة المزاجية وتساعد على مقاومة تقلبات المزاج عن طريق إفراز هرمونات السعادة في الدماغ. مما يساهم في الوقاية من الاكتئاب والتقليل من مشاعر القلق والتوتر.

كتابة مذكرات
يمكنك تخصيص دفتر لتدوين يومياتك فيه، وتسجيل كل ما يخطر في بالك. هذا سيساعدك على التخلص من التوتر والقلق. الكتابة تمكنك من التعبير عن أفكارك بحرية، وتساعدك على الشعور بقوتك للتغلب على كل ما يزعجك نفسياً.

ممارسة التأمل
ممارسة تمارين التأمل بشكل دوري تقلل من التوتر والقلق، وتحفز عقلك على إعادة التفكير في الأمور بشكل منطقي مرة أخرى. الابتعاد عن التفكير السلبي الذي يؤثر على الصحة النفسية ويزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب. كما تعمل تمارين التأمل على تقليل اضطرابات القلق، مثل: الرهاب الاجتماعي، ونوبات الهلع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى