منوعات

طفل يشكو من ألم في عينيه.. لن تتوقع ماذا وجد الأطباء؟


06:15 م


الثلاثاء 11 يوليو 2023

كتبت- شيماء مرسي

في واقعة غريبة، اكتشف الأطباء في مستشفى Tatvan State بتركيا شيئا مروعًا لطفل يبلغ من العمر 10 أعوام وهو يشكو من آلام في العين، وشعروا بالصدمة بعد أن اكتشفوا نمو اليرقات في وجه وعين الطفل.

وكان الطفل من مدينة Tatvan بـ تركيا يعاني من عدم الراحة لعدة أيام عندما نقله والديه إلى عيادة العيون لإجراء فحص، وفق ما ذكرت صحيفة “dailystar” البريطانية.

وعثر المسعفون في البداية على ثماني يرقات ذبابة حية تحت العين اليسرى للصبي تليها ثلاث يرقات أخرى في اليوم التالي، وأزالوا الحشرات على الفور.

وقال أخصائي طب وجراحة العيون أتيش أوغلو: “في الفحص لاحظنا أن الديدان تتحرك تحت جفن المريض وقمنا بتنظيفها بالفحص المجهري”.

ويعتقد موظفو المستشفى أن اليرقات جاءت لتعيش في وجه الطفل بعد أن طارت ذبابة في عينه قبل يومين، وتم إعطاؤه قطرات من المضادات الحيوية وخرج من المستشفى، وتعد هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف يرقات ذبابة في عين الشخص.

وفي الواقع، هذه الحالة تسمى “داء عضال العيون”، الذي وصفته المكتبة الوطنية للطب بأنه مرض يحدث عندما تجد يرقات أنواع مختلفة من الذباب طريقها إلى مقل العيون البشرية أو عليها.

ويحدث هذا بشكل أكثر شيوعًا عندما تطير ذبابة بالغة تحمل يرقات في العين، وعلى الرغم من أن العين يمكن أن تصاب أيضًا من خلال ملامسة الأيدي الملوثة.

ويعتبر هذا المرض هو الأكثر شيوعًا لمن يعملون مع حيوانات المزرعة أو يعيشون بالقرب من الأنهار أو المزارع أو في المناطق الريفية.

وبمجرد دخول اليرقات إلى العين، يمكنها بعد ذلك الإمساك بها باستخدام خطافات مصغرة موجودة على أجسامها.

وتشمل الأعراض الظهور المفاجئ للألم والحرقان والحكة والتمزق والإحساس بجسم غريب وسيلان الأنف والتسمم الكيميائي والتورم، ولسوء الحظ يمكن الخلط بين علامات الإنذار المبكرة لهذه الحالة وبين التهاب الملتحمة.

ومن أكثر الأنواع التي تسبب العدوى شيوعًا هي Oestrus ovis ، والمعروف أيضًا باسم ذبابة الأغنام، والتي تزرع بانتظام يرقات طفيلية في خياشيم الأغنام أو الماعز أو الغزلان، ولكنها تجد نفسها أحيانًا في تجويف العين البشرية عن طريق الخطأ، وفي حين أن هذه الحالة تبدو مقلقة إلا أنها لحسن الحظ نادرة جدًا.

كما وجدت دراسة نشرت في مجلة BMC Ophthalmology أنه تم الإبلاغ عن 295 حالة فقط من إصابة عين ذبابة الأغنام بين عامي 1918 و 2017.

أضاف الدكتور أن غزو عين الذباب أكثر شيوعًا في الصيف، لذا إذا لاحظت أي أعراض غير عادية، فمن الأفضل استشارة الطبيب فورا.

اقرأ أيضا:

أكل جزء من دماغها.. مكسيكي يقتل زوجته ويضع جثتها في أكياس ويحتفظ بهذا الجزء في منزله

بعد شرائها منزل جديد.. سيدة تتفاجئ بخزنة ضخمة بمنزلها- ما بداخلها غير متوقع

مشهد مؤثر.. أب يجد ابنه المخطوف بعد 22 عاما من البحث

ثمنها 8 آلاف دولار.. كنبة في الشارع تتحول من قطعة خردة إلى تريند تيك توك

هل يحفظ الكاتشب في الثلاجة أم خارجها؟ “هاينز” تحسم الجدل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى