اقتصاد

60 مليار جنيه تكلفة سنوية.. معيط يعلن موعد تطبيق زيادة المرتبات والمعاشات

كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، ستتم إحالة قوانين حزمة الحوافز والزيادات الجديدة المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب فور انعقاده في شهر أكتوبر المقبل، بحيث يكون استحقاق هذه الحزمة اعتبارًا من أول أكتوبر.

وأضاف الوزير، في بيان لوزارة المالية اليوم الأحد، أن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي وجَّه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، تبلغ تكلفتها التقديرية سنويًا نحو 60 مليار جنيه.

وذكر أن العامين الأخيرين شهدا أربع زيادات للأجور والمعاشات منذ أبريل 2022؛ بما يعكس حرص القيادة السياسية على تخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان.

وأوضح الوزير أن زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلاً من 30 جنيه شهريًا، لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بمختلف المستويات الوظيفية بدءًا من الدرجة السادسة وحتى الدرجتين العالية والممتازة، يستفيد منها 4.5 مليون موظف بتكلفة سنوية بنحو 16.4 مليار جنيه.

وذكر أن العاملين بالهيئات العامة الاقتصادية وعددهم نحو 336.4 ألف موظف يستفيدون من هذه الزيادة أيضًا بتكلفة سنوية تصل لنحو 1.2 مليار جنيه، وتتحمل كل هيئة اقتصادية هذه الزيادة من مواردها الذاتية.

وأشار الوزير إلى زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلاً من 3500 جنيه، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 500 جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية.

وأوضح أنه تم إعداد مشروع قانون بزيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل بنسبة 25% إضافية ليصل إلى 45 ألف جنيه بدلًا من 36 ألف جنيه.

وذكر أنه بذلك يكون حد الإعفاء الضريبي ارتفع بنسبة 75% منذ الأول من يوليو 2023، وذلك للعاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع العام والقطاع الخاص، بتكلفة سنوية بنحو 4.5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة.

وقال الوزير إنه تقرر مضاعفة المنحة الاستثنائية لما يقرب من 11 مليون حالة معاش من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم؛ لتصبح 600 جنيه بدلاً من 300 جنيه شهريًا بتكلفة سنوية قدرها 32 مليار جنيه تتحملها صناديق التأمينات والمعاشات، وكذلك زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين 300 جنيه شهريًا.

وأضاف أن التكلفة السنوية لزيادة الفئات المالية الممنوحة لخمسة ملايين من المستفيدين بمعاش “تكافل وكرامة” بنسبة 15% تصل إلى نحو 4.5 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة، وبذلك يكون معاش “تكافل وكرامة” زاد بنسبة أكبر من 40% منذ أبريل 2023.

اقرا ايضا:

إيه الحكاية!.. السيسي: لدينا القدرة على إنتاج كهرباء تزيد عن احتياجات المواطنين

السيسي: الحكومة تبذل قصارى جهدها للتوسع في الأراضي الزراعية

أقدر معاناتكم.. السيسي للمصريين: نجحنا وتجاوزنا الأزمة دون توقف الإنتاج والتنمية

السيسي يفتتح عددا من المشروعات التنموية في بني سويف

بتعيطي ليه؟.. السيسي يُقبل رأس فتاة خلال زيارته بني سويف

السيسي يطالب أهالي بني سويف بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح ضحايا إعصار ليبيا

الرئيس السيسي يستجيب لدعوة سيدة من بني سويف ويزورها في مسكنها

السيسي: لا أحد سيوقفنا عن تغيير حياتنا إلى الأفضل

بعد قرار الرئيس.. رحلة زيادات الحد الأدنى للأجور في أكثر من 12 عاما

البنك الزراعي يعلن تفاصيل مبادرة الرئيس لصغار الفلاحين في هذا الموعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى