مقالات

وصل النبي المدينة في ربيع الأول فلماذا نحتفل بالعام الهجري في شهر المحرم؟.. المفتي يرد


03:30 م


الثلاثاء 18 يوليو 2023

كـتب- علي شبل:

استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر محرم لعام 1445 هجرياً بعد غروب شمس أمس الإثنين، الموافق 29 من شهر ذى الحجة لعام 1444 هجريا، وأعلنت الإفتاء أن يوم غد الأربعاء هو أول أيام شهر المحرم لعام 1443هـ، وبداية العام الهجرى الجديد.

وحول توقيت العام الهجري وقد ثبت في كتب السيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما بدأ الهجرة ووصل إلى المدينة المنورة كان ذلك في شهر ربيع الأول، ولكن بدأ التوقيت الهجري مع غرة شهر الله المحرم، فما السبب في ذلك، وهو سؤال تلقاه دار الإفتاء المصرية أجاب عنه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواه، عبر بوابة الدار الرسمية، أكد علام أن بداية العام الهجري في أول شهر المحرم ليس هو يوم هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما قد يُظَنُّ؛ بل كانت هجرته صلى الله عليه وآله وسلم في ربيع الأول، وإنما كان العزمُ على الهجرة والاستعداد لها في استهلال المحرم بعد الفراغ من موسم الحج الذي وقعت فيه بيعة الأنصار، ومن هنا كان اعتبار أول شهر المحرم بداية العام الهجري.

واستشهد فضيلة المفتي بقول الحافظ ابن حجر في “فتح الباري” (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وإنما أخَّرُوه من ربيع الأول إلى المحرم؛ لأنَّ ابتداء العزم على الهجرة كان في المحرم، إذ البيعة وقعت في أثناء ذي الحجة، وهي مقدمة الهجرة فكان أوّل هلال استهلَّ بعد البيعة والعزم على الهجرة هلال المحرم، فناسب أن يجعل مبتدأ، وهذا أقوى ما وقفت عليه من مناسبة الابتداء بالمحرم] اهـ.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ المزيد:

ما حكم الصلاة بالفانلة الحمالات في الحر الشديد؟.. أمين الفتوى يجيب

تكفّل الله بحفظ القرآن فلماذا لم يتكفل بحفظ الكتب المقدسة الأخرى؟.. علي جمعة يرد

حكم سجود التلاوة بغير وضوء؟.. الإفتاء توضح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى