مقالات

منها الوضوء عارياً.. 3 أحكام شرعية مهمة تعرف عليها من الإفتاء


02:10 م


الأحد 23 يوليو 2023

كـتب- علي شبل:

في ظل موجات الطقس شديدة الحرارة، ومع كثرة قيام البعض بالتبرد بالاستحمام، يبحث كثير من المصريين عن رأي الشرع في مسألة الوضوء عاريا، وهل يمنع الشرع الوضوء في ظل انكشاف العورة، وما حكم الوضوء في الحمام، في ظل وهي النبي عن الوضوء في موضع الخلاء.. تلك الأسئلة تلقاها دار الإفتاء المصرية، أجاب عنها أمناء الفتوى بالدار، موضحين الرأي الشرعي في تلك المسألة.

1- حكم الوضوء عاريا

«هل يجوز الوضوء عاريًا في الحمام دون ستر العورة؟»، سؤال سبق أن تلقاه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أجاب عنه مؤكدا أنه “لا يشترط في الوضوء ستر العورة لأنه ليس صلاة، فهو وضوء وطهارة من أجل الصلاة”. مضيفًا: “لا بأس إذا توضأ المسلم بعد الانتهاء من الاستحمام أو اغتساله من الجنابة وهو عارٍ غير مرتدٍ ملابسه، وأنّ الأمر ينطبق كذلك على المرأة”.

وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنّ كشف العورة فى أثناء الوضوء ليس من نواقض الوضوء، ويجوز الصلاة بعد الخروج من الحمام، مستشهدًا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، قائلًا: «النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل هو والسيدة عائشة رضي الله عنها من إناء واحد».

2- حكم الوضوء في الحمام

«هل يجوز الوضوء في الحمام أم لا؟»، سؤال تلقاه وأجاب عليه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر فيديو تم نشره على البوابة الرسمية للدار، مؤكدا أنه يجوز الوضوء في الحمام.

وأوضح ممدوح أن النهي عن الوضوء في الخلاء بسبب الوسواس كان منتشرًا قديمًا فقط، لأن الخلاء حينها لم يكن على هيئة الحمامات التي في البيوت الآن»، مضيفا: «الحمامات حاليًا معمولة بسيراميك وأشياء فاخرة وفاخمة وخالية من النجاسات، قديمًا كان أرض ترابية والأرض نجسة، فيخشى أن تسقط المياه على الأرض وترتد على جسمك وثيابك فتوسوس، ولكن حاليًا الحمامات نظيفة لدرجة أنك تحب تصيف فيها».

3- هل يغني الاستحمام عن الوضوء؟

هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة؟.. سؤال سبق أن تلقاه الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، ليقول في رده إنه في حال اغتسل الشخص ونسى استحضار نية الوضوء، فإنه لا يجوز الصلاة بدون وضوء في هذه الحالة.

وأضاف فضيلة المفتي السابق أنه إذا كان اغتسال تبرد فلا يجوز له الصلاة وعليه أن يتوضأ، مشيرًا إلى أنه إذا كان اغتسالًا لرفع الحدث فيجوز له الصلاة دون وضوء وإن لم ينو، لأن ما رفع كبيرة رفع صغيرة، فلو كان رفعًا للحدث الأكبر ارتفع الحدث الأصغر وإن لم ينوه.

وتابع: وإذا كان الاغتسال للتبرد أو النظافة أو كان نافلة، فينبغي عليه استحضار نية الوضوء، منوهًا بأنه إذا لم يستحضرها فعليه أن يتوضأ.

اقرأ أيضًا:

“شيء لا يصدق”.. مهندسة وراثية تفحص ماء زمزم وهذه هي النتيجة (فيديو)

بعد استبدالها.. ما مصير كسوة الكعبة القديمة؟ (فيديو وصور)

أمين الفتوى يحسم جدل وقت الفجر: “اللى هيصلى بعد الأذان صلاته صحيحة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى