مقالات

كنت في شبابي سيئ الخلق وتبت فهل أرى عملي في أولادي؟.. تعرف علي رد علي جمعة

كتب-محمد قادوس:

تلقي الدكتور على جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالا من أحد المتصلين يقول: “كنت في شبابي سيئ الأخلاق و تبت وتزوجت وأنجبت بنت وأخشى أن يرد عملي السيئ في بنتي؟

في رده، قال المفتي السابق لا تزر وازرة وزر أخرى، مستشهدًا في ذلك بالحديث القدسي:” يا بن آدم لو جئتني بقراب الأرض ذنوبًا ثم جئتني تائبًا لغفرت لك”.

وأضاف جمعة عبر فيديو نشرة عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: طالما كانت التوبة صادقة والنية خالصة والخوف من الله تم، وهو من علامات القلوب الضارعة، فلا يجب على السائل أن يخاف.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، أن كل امرئ مسئول عن تصرفاته ولا يتحمل أوزار غيره مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة النجم،” وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ”.

وبين المفتي السابق، آيات من كتاب الله تؤكد تلك الفكرة كقوله تعالى: “يَومَ يَفرّ المَرء من أَخيه وَأمّه وَأَبيه وَصَاحبَته وَبَنيه لكلّ امرئ منهم يَومَئذ شَأنٌ يغنيه”.

وقوله: “وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ “.

وأكد جمعة أن هذا يكون في عنقه لا في عنق ابوه أو ابنته أو اي شخص آخر، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الاسراء،” وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا * اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا” فهذا يكون في كتابه هو لا كتاب غيره فالمسألة واضحة تمامًا فكل إنسان مسئول عن نفسه.

اقرأ ايضًا

إعفاء إمام مسجد في تونس بسبب خطبة جمعة يثير غضباً (فيديو)

الإمساك حتى العصر.. كيف يصوم الشيعة يوم عاشوراء؟

أستاذ بالأزهر ينتقد مقاطع فيديو لسيدات يقرأن القرآن: بعضهن جميلات يُغرين بالنظر إليهن

صامت عاشوراء بنية القضاء فهل يجوز شرعًا؟.. تعرف على رد المفتي

بالفيديو| عمرو الورداني: إبداع المصريين في الاحتفال بعاشوراء من أعلى درجات شكر النعمة

الإفتاء توضح حكم مشاركة المرأة في العمل الإفتائي والأنشطة البحثية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى