مقالات

“زوجي سايبني وقاعد على القهوة طول الليل”.. رسالة من سيدة وأمين الفتوى يرد (فيديو)


10:14 م


الأربعاء 19 يوليو 2023

كـتب- علي شبل:

ما حكم ترك الزوج لبيته وذهابه للقهوة ولعب الشطرنج كل يوم من بعد المغرب حتى الساعة الثانية صباحًا؟ مع العلم أنه يقول إن هذا حقه وأنه يريد أن يرفه عن نفسه.. فما رأي الشرع؟.

السؤال السابق تلقاه الدكتور عمرو الورداني، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من إحدى السيدات، ليرد قائلًا: إنه من السهل أن أقول إن كل هذا يعد حرامًا، ولكن الأهم هو كيفية حل هذه المشكلة.

وأضاف «الورداني»، خلال برنامجه «ولا تعسروا»، عبر قناة مصر الأولى، اليوم الأربعاء، أن الجلوس على المقهى لمدة 6 ساعات وهو يعني ثلث اليوم، يعتبر وقتًا طويلًا، لافتا إلى أن اليوم يقسم على ثلاثة أوقات؛ الأول للنوم والأكل والشرب، والثاني للأهل والأصدقاء والعبادة والعلاقة بالله (العلاقات)، والثالث للعمل.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء أن وقت الترفيه عن النفس يكون عبر النصف الثاني من اليوم والخاص بـ(العلاقات): «إذا كان الـ8 ساعات دول كلهم للأصدقاء ويترك الأهل، فهذا منهي عنه وفقًا لقول الرسول».

وأشار الورداني إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم «كفى بالمرء إثماً أن يُضيّع من يعول»، قائلًا: «لابد من إعادة جدولة هذه العملية، العملية دي بهذا الشكل حرام، لأنها توقع صاحبها في أن يضيع من يعول».

اقرأ المزيد:

ما حكم الصلاة بالفانلة الحمالات في الحر الشديد؟.. أمين الفتوى يجيب

تكفّل الله بحفظ القرآن فلماذا لم يتكفل بحفظ الكتب المقدسة الأخرى؟.. علي جمعة يرد

حكم سجود التلاوة بغير وضوء؟.. الإفتاء توضح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى