مقالات

بمناسبة قرب نتيجة الثانوية العامة.. ماذا كان يفعل النبي عند سماع ما يفرحه؟


04:13 م


الأحد 30 يوليه 2023

كتب-محمد قادوس:

يبحث عدد من أولياء الأمور والطلاب عن أقوى دعاء للنجاح في الامتحان، خاصة بالتزامن مع ظهور نتيجة الثانوية العامة.

توجه مصراوي بسؤال إلى الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، نقول فيه” ماذا كان يفعل رسول الله-صلى الله عليه وسلم-عند سماع ما يفرحه؟

قال الداعية الإسلامي أن النبي-صلى الله عليه وسلم-إذا فرح، ظَهَرَ ذلك على وجهه، فاسْتَنار، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال: (كان رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا سُرَّ اسْتَنَارَ وَجْهُهُ، حَتَّى كَأَنَّهُ قِطْعَةُ قَمَرٍ، وَكُنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ مِنْهُ) رواه البخاري ومسلم.

وشبَّهَه بِقِطْعَةِ القَمَر؛ لأنَّ القَصْدَ هو الإشارة إلى مَوضِعِ الاستنارة، وهو الجَبِين، وفيه يَظْهَرُ السُّرور، فكأنَّ التَّشبِيهَ وَقَعَ لِبَعْضِ الوَجْه، فناسَبَ أنْ يُشَبَّهَ ببعضِ القَمَر.

وأضاف علي في رده لمصراوي: من سنته الابتسامة والفرح والسرور بل والسجود لله عز وجل عند سماع ما يفرحه.

كان -صلى الله عليه وسلم- إذا جاءَهُ مَا يُفْرِحُهُ ويَسُرُّهُ، سَجَدَ للهِ شُكْرًا: عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا أَتَاهُ أَمْرٌ يَسُرُّهُ، أَوْ بُشِّرَ بِهِ، خَرَّ سَاجِدًا؛ شُكْرًا للهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى”. حسن – رواه ابن ماجه.

وأوضح الداعية أن من السُّنة سجدةُ الشُّكر عند تَجَدُّدِ النِّعَمِ، وانْدِفاعِ النِّقَمِ، وهذه السَّجدةُ تُفْعَلُ كُلَّمَا وُجِدَ سَبَبُها، مِنْ لَيلٍ أو نَهار، في أيِّ وقْتٍ، وعلى أيِّ حالٍ، حتى لو كان المرءُ على غيرِ وُضوءٍ؛ فإنه لا بأسَ أنْ يَسْجُدَ شُكرًا لله تعالى.

ونبه الداعية أنه لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات، وما يشاع بين الطلاب مما يقال في ” المذاكرة ” وعند ” استلام ورقة الامتحانات ” وعند ” تعثر الإجابة ” وعند ” تسليم الورقة “، وعند طلوع نتيجة الامتحان وغيره : كله مما لا أصل له في السنة النبوية المطهرة.

اقرأ ايضًا

إعفاء إمام مسجد في تونس بسبب خطبة جمعة يثير غضباً (فيديو)

الإمساك حتى العصر.. كيف يصوم الشيعة يوم عاشوراء؟

أستاذ بالأزهر ينتقد مقاطع فيديو لسيدات يقرأن القرآن: بعضهن جميلات يُغرين بالنظر إليهن

صامت عاشوراء بنية القضاء فهل يجوز شرعًا؟.. تعرف على رد المفتي

بالفيديو| عمرو الورداني: إبداع المصريين في الاحتفال بعاشوراء من أعلى درجات شكر النعمة

الإفتاء توضح حكم مشاركة المرأة في العمل الإفتائي والأنشطة البحثية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى