مقالات

بشرى لمن لم يتمكن من استيراد سيارة معفاة من الجمارك مطلع 2023


03:48 م


الثلاثاء 31 أكتوبر 2023

القاهرة – (مصراوي):

أعلنت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن إعادة فتح باب مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج بشكل رسمي، وذلك بدءًا من الاثنين 30 أكتوبر الجاري.

وقالت السفيرة سها جندي، وزير الهجرة، إنه التطبيق الإلكتروني الخاص بالمبادرة تم تفعيله بشكل رسمي، حتى يتمكن المصريون بالخارج من الاستفادة والتسجيل به.

وأكدت جندي أن المواطنين الذين سجلوا في المبادرة السابقة مطلع عام 2023 الجاري ولم يتمكنوا من استكمال الإجراءات لأي سبب، يمكنهم الآن استكمال الإجراءات حاليًا بدون أي عوائق.

وأوضحت أن القانون يتضمن نفس التيسيرات بقانون مبادرة السيارات المنتهية مدته بشأن أنه أي مصري مقيم بالخارج يحق له جلب سيارة، سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته أكبر من 16 سنة.

وأشارت إلى أن القانون يضم مزايا عديدة قد لا تتكرر مرة أخرى، متمنية أن تكون الوزارة دائمًا عند حسن ظن المواطنين بالخارج، ومشددة على أن مصر حريصة على أبنائها حول العالم.

إلى ذلك، وجه الدكتور جاء ذلك خلال لقاء وزير المالية مع الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، الاثنين، لبحث الموقف التنفيذي لمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» التي صدر قانون بمدها 3 أشهر، وبدأ التطبيق الإلكتروني تلقي طلبات الراغبين منذ أمس الإثنين.

وقال معيط إن الضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة صلاحية «الموافقة الاستيرادية» الممتدة لخمس سنوات، ويجوز للمصريين بالخارج اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت خلال 5 سنوات.

وأضاف أن العمل في تقييم السيارات وتحديد المبالغ المستحقة الواجب تحويلها مستمر طوال الخمس سنوات، حيث يتم تحديث «قوائم السيارات» وفقًا لسنة الصنع في يناير من كل عام، إذ أن العبرة ستكون بعام الصنع في تحديد المبالغ المطلوب تحويلها في الوديعة البنكية لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري.

وأوضح أنه يتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، في المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها؛ باعتبارها «التزامًا على الخزانة العامة».

وأكد أن من يريد سحب المبالغ المحولة من حسابه، لصالح وزارة المالية، والخروج من المبادرة بعد مرور سنة من تاريخ الموافقة الاستيرادية، يتقدم بطلب على المنصة الإلكترونية، وسيحصل عليها بسعر الصرف وقت الاسترداد خلال 3 أشهر.

ولفت إلى أن هناك «سند استحقاق» من وزارة المالية، على الخزانة العامة للمواطنين المقيمين بالخارج بقيمة المبالغ المحولة لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري.

وأشار وزير المالية إلى أنه ولأول مرة تم تخصيص خط ساخن يتلقى الاتصالات الدولية، للإجابة على استفسارات المغتربين بشأن استيراد السيارات، ويرد من خلاله المختصون على الأسئلة بإجابات واضحة تشرح خطوات التغلب على أي تحديات قد تواجههم.

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إنه تم تخصيص الخط الساخن الدولي رقم 15460 للرد الفوري على استفسارات المصريين بالخارج.

وأكد أنه تم مضاعفة الموظفين المختصين للعمل على مدار الساعة بما في ذلك الإجازات والعطلات الرسمية، على نحو يضمن سرعة إجراءات الإفراج الجمركي.

اقرأ أيضًا:

5 سيارات SUV في مصر بين الأكثر مبيعًا بالعالم.. تعرف عليها

بروابط التسجيل.. الهجرة تعلن بدء استقبال طلبات استيراد سيارات المغتربين

تويوتا كورولا 2020 في سوق المستعمل.. تقدم بهذا السعر

بعد الكشف عنها.. تعرف على أسعار سيارات جيلي موديل 2024 بمصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى