مقالات

بالفيديو| داعية: خطبة المرأة خلال فترة العدة حرام.. ولكن هذا الأمر يجوز شرعًا


11:48 ص


الأربعاء 15 نوفمبر 2023

كـتب- علي شبل:

أوضحت الدكتورة نادية عمارة، الداعية الإسلامية والمتخصصة في الدراسات الإسلامية، رأي الشرع في مسألة خطبة المرأة خلال فترة العدة سواء كان الطلاق بائنًا أو رجعيًا.

وكانت الداعية تلقت سؤالًا من سيدة تقول إنها مطلقة طلاقا بائنا، وهي في فترة العدة.. فهل يجوز أن يتقدم إليها شخص لخطبتها؟.

في ردها، قالت «عمارة» خلال حلقة برنامجها «قلوب عامرة»، والذي يعرض عبر قناة «أون»، إنه لا يجوز خطبة المرأة خلال فترة العدة سواء كان الطلاق بائنًا أو رجعيًا، مؤكدة أن الشرع يحرم الخطبة الصريحة للمرأة المعتدة بإجماع الفقهاء

وأضافت الداعية الإسلامية: «مينفعش إنه يصرح بأمر الخطبة، سواء كانت معتدة من طلاق رجعي أو بائن أو معتدة من وفاة زوجها، إنه يصرح ويقول أنا عايز أخطبك، هذا لا يجوز شرعًا».

وأوضحت «عمارة» أن المصرح به شرعًا أن تكون خطبة المرأة تعريضًا، أي بدون كلام مباشر، موضحة: «يعني مثلا يقول، إنك إنسانة محترمة وأي شخص يرتبط بيكي يفوز، ده كلام غير مباشر تفهم منه أنه عايز يخطبها».

ولفتت أستاذة العلوم والدراسات الإسلامية أن القرآن الكريم أجاز الخطبة تعريضًا للمرأة المعتدة لوفاة زوجها أو الطلاق البائن، مشيرة إلى الآية الكريمة «وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ».

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| أمين الفتوى: التحرش الجنسي من كبائر الذنوب وجريمة يفعلها المنافقون

بالفيديو| روشتة أمين الفتوى لسيدة تلاحقها أحلام مزعجة عن ابنها الوحيد

ما حكم تبرع الزوجة من مالها بغير إذن زوجها؟.. مجدي عاشور يجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى