منوعات

في شهر التوعية بسرطان العظام.. إليك الأنواع والأعراض


04:00 م


السبت 08 يوليه 2023

كتبت- شيماء مرسي

شهر يوليو هو شهر التوعية بسرطان العظام المعروف باسم “ساركوما”، ويهدف إلى أهمية توفير المعرفة والتشخيص المبكر.
والساركوما هو مصطلح يستخدم لوصف سرطان العظام والسرطانات التي تتطور في الأنسجة الضامة، وقد يصيب الأطفال والمراهقين والبالغين تحت سن الـ 30.
ويمكن أن يتطور في أي مكان في الجسم، ومع ذلك فإنه ينمو في الغالب في الذراعين والساقين، وقد لا يتمكن الإنسان من رؤية أي علامات أو أعراض مهمة لأنه يتطور في عمق الجسم ويصبح واضحا بعد ظهور كتلة، وفق ما أورد موقع “تايمز ناو نيوز”.
وهناك أنواع أخرى من سرطان العظام حسب المنطقة التي يتطور فيها، وتشمل:
الساركوما العظمية:
يؤثر في المقام الأول على الأطفال والمراهقين، وينشأ عند أطراف العظام الطويلة في الذارعين والساقين وفي بداية الفخذ والكتفين، لذا يعد النوع الأكثر شيوعا من سرطانات العظام الأولية.
ساركوما يونيج:
شكل آخر شائع جدا من سرطان العظام، يبدأ عادة في الأنسجة الرخوة التي تحيط بعظامك، ويؤثر هذا النوع على عظام الجسم الطويلة مثل الذراعين والساقين.
ورم نقيي متعدد:
في حين أن هذا من أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعا التي تصيب العظام، إلا أنه لا يعتبر سرطان العظام الأساسي، هذا لأنه يبدأ في خلايا البلازما عندما تبدأ الخلايا السرطانية بالنمو في نخاع العظام، ما يؤدي في النهاية إلى حدوث أورام في عظام مختلفة، وعادة ما يصيب هذا النوع البالغين.
الساركوما الغضروفية:
يتطور هذا السرطان في النسيج تحت الغضروفي، وهو نسيج ضام صلب بين عظامك، وعادة ما تكون الأورام في هذه الحالة بطئية النمو، ويظهر بين كبار السن.
الأعراض:
ألم وتورم في العظام المصابة.
التعب والإرهاق.
صعوبة النوم.
الشعور بالألم بعد صدمة طفيفة.
قلة الحركة.
كتلة صلبة في العظام للأطراف أو الحوض.
سهولة كسر العظام.
فقدان العظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى