اخبار الإمارات

لشباب دائم..6 أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين في الجسم

متابعةسوزان حسن

مع تقدمنا ​​في العمر، فإن حلم الحفاظ على بشرة نضرة وشابة يؤرق الكثير من الأشخاص، وخاصة النساء. الكولاجين ضروري للحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر والمفاصل والأنسجة الأخرى. وهو بروتين قوي وهو مكون هيكلي للعديد من الأنسجة الضامة في الجسم.

تنتج أجسامنا الكولاجين بشكل طبيعي، ولكن مع تقدمنا ​​في العمر، ينخفض ​​الإنتاج، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة والمخاطر الصحية المرتبطة بها.

وجدت مراجعة لـ 11 دراسة (معظمها على النساء) أن استهلاك ما متوسطه 3 إلى 10 جرامات من الكولاجين يوميًا لمدة 69 يومًا أدى إلى تحسين مرونة الجلد، وفقًا لتقرير جديد من الموقع الطبي المتخصص Onlymyhealth، وتبين أن الترطيب قد تحسن.

فوائد الكولاجين
الكولاجين هو بروتين متعدد الأوجه وله العديد من الفوائد الصحية، لذا سنلقي أدناه نظرة على بعض الفوائد الرئيسية المرتبطة بالحفاظ على المستويات المثالية في الجسم.

1 صحة الجلد

يمنح الكولاجين البشرة المرونة والرطوبة، مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما أنه يعزز التئام الجروح ويساعد على السيطرة على الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما.

2 صحة المفاصل

الكولاجين، أحد المكونات الرئيسية للغضاريف، يحمي المفاصل ويمنعها من الاحتكاك ببعضها البعض. يساعد على تخفيف آلام المفاصل وتيبسها، خاصة عند الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

3 تقوية الشعر والأظافر

يدعم الكولاجين نمو الشعر والأظافر القوي والصحي ويمنع الهشاشة والكسر.

4 الكتلة العضلية

يساعد هذا البروتين في نمو العضلات وإصلاحها، مما يجعله ضروريًا للرياضيين وعشاق اللياقة البدنية.

5 صحة الأمعاء

يساعد الكولاجين على إصلاح بطانة الأمعاء، وتحسين عملية الهضم، وتقليل الأعراض مثل متلازمة الأمعاء المتسربة.

الأطعمة التي تحفز إنتاج الكولاجين
تعمل بعض الأطعمة على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم، مثل:

مرق العظام

هذا الحساء الغني بالمغذيات غني بالكولاجين والأحماض الأمينية الأساسية التي تدعم تخليق الكولاجين. إنها طريقة لذيذة وسهلة لزيادة الكولاجين.

سمك السالمون

الأسماك الدهنية مثل السلمون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعزز إنتاج الكولاجين. أوميغا 3 يقلل الالتهاب ويدعم صحة الجلد.

بيري

التوت مثل الفراولة والتوت غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الكولاجين من أضرار الجذور الحرة. تساعد مضادات الأكسدة في الحفاظ على بشرة شابة.

الخضار الورقية

تحتوي السبانخ واللفت وغيرها من الخضار الورقية الخضراء على فيتامين C، وهو عنصر غذائي مهم لإنتاج الكولاجين. فيتامين C ضروري لتكوين ألياف الكولاجين. البرتقال والليمون والحمضيات الأخرى غنية أيضًا بفيتامين سي. دمجه في نظامك الغذائي يمكن أن يعزز تخليق الكولاجين.

ثوم

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت التي تدعم تكوين الكولاجين وتحافظ على صحة الجلد والمفاصل.

بروتين
بياض البيض مصدر ممتاز للبرولين، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج الكولاجين. إن إدراج البيض في نظامك الغذائي يحفز إنتاج الكولاجين.

مكمل غذائي
يمكن أن تساعد هذه الأطعمة في تعزيز إنتاج الكولاجين، لكن قد يستفيد بعض الأشخاص من مكملات الكولاجين.

تأتي مكملات الكولاجين في مجموعة متنوعة من الأشكال، بما في ذلك المساحيق والكبسولات والسوائل، وهي طريقة مناسبة لضمان حصولك على ما يكفي من هذا البروتين الأساسي، ولكن إنتاج الكولاجين يمكن أن يتأثر أيضًا بعوامل أخرى. الذي – التي. وتشمل هذه الجينات والنظام الغذائي العام ونمط الحياة. التدخين والتعرض المفرط لأشعة الشمس واتباع نظام غذائي غني بالسكر والأطعمة المصنعة يمكن أن يؤثر سلبًا على مستويات الكولاجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى