تكنولوجيا

باحثون يجيبون: ماذا خبأ ملوك مصر القديمة داخل الأهرامات؟


12:16 م


الإثنين 17 يونيو 2024

عندما فتح عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر مقبرة الملك توت عنخ آمون في عام 1922، أفاد بأنه رأى أشياء رائعة. كانت مقبرة توت مليئة بالكنوز غير العادية، بما في ذلك قناع الموت الذهبي لتوت عنخ آمون، والعرش الذهبي، وحتى الصنادل الذهبية. ولكن هل كانت جميع المقابر الملكية في مصر القديمة تحتوي على مثل هذه السلع الجنائزية الفخمة؟

الجواب: لا. في حين أن الهرم الأكبر بالجيزة وغيره من الأهرام المصرية القديمة يعد من المعالم الأثرية المذهلة، فمن المحتمل أن تكون الأغراض المدفونة بداخلها متواضعة نسبيًا مقارنة بتلك المدفونة في مقابر الفراعنة اللاحقين، مثل توت عنخ آمون.

قال ولفرام جراجيتزكي، زميل أبحاث فخري كبير في جامعة كوليدج لندن بالمملكة المتحدة، والذي درس وكتب على نطاق واسع عن عادات الدفن المصرية القديمة وأدوات الدفن، لمجلة لايف ساينس: “ربما كانت عمليات الدفن في أكبر الأهرامات تبدو بسيطة للغاية مقارنة بتوت عنخ آمون”.

استخدمت الأهرامات كمقابر للملوك المصريين من زمن زوسر (حكم حوالي 2630 قبل الميلاد إلى 2611 قبل الميلاد) إلى أحمس الأول (حكم حوالي 1550 قبل الميلاد إلى 1525 قبل الميلاد). وقال جراجيتسكي إن معظم هذه الأهرام تعرض للنهب منذ قرون مضت، لكن عددا قليلا من المقابر الملكية ظل سليما نسبيا ويوفر أدلة حول كنوزها.

على سبيل المثال، دُفنت الأميرة نفروپتاح (التي عاشت حوالي عام 1800 قبل الميلاد) في هرم بموقع هوارة، على بعد حوالي (100 كيلومتر) جنوب القاهرة. وقال جراجيتسكي إنه تم التنقيب في غرفة دفنها عام 1956 واحتوت على فخار ومجموعة من التوابيت وبعض الزينة الشخصية المذهبة ومجموعة من الشارات الملكية التي تميزها مع إله العالم السفلي أوزوريس.

وقال جراجيتسكي إن الملك حور (الذي عاش حوالي عام 1750 قبل الميلاد) دُفن مع مجموعة مماثلة من الأشياء، على الرغم من أنه لم يُدفن في هرم. وقال جراجيتسكي: “كان جسد حور ملفوفًا بالكتان، ووضعت الأحشاء في أوعية خاصة تسمى الجرار الكانوبية. وكان وجهه مغطى بقناع مومياء”.

أما مقبرة الملكة حتب حرس، والدة الملك خوفو، فهي أكثر تفصيلاً بعض الشيء. وبنيت المقبرة في الجيزة، وتحتوي على سرير وكرسيين مزينين بالذهب، بالإضافة إلى أدوات فخارية ونحاسية مصغرة، حسبما كتب جراجيتسكي في مقال نشر في يناير 2008 في مجلة “تراث مصر”.

وعثر على الجزء السفلي من الهرم غير المكتمل للملك سخم خت (حوالي 2611 قبل الميلاد إلى 2605 قبل الميلاد) في سقارة، كما قال ريج كلارك، عالم المصريات ومؤلف كتاب “تأمين الخلود: حماية المقابر المصرية القديمة من عصور ما قبل التاريخ إلى الأهرامات” (مطبعة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 2019). وقال كلارك إن تابوت الملك كان فارغا، لكن علماء الآثار عثروا على “21 سوارا ذهبيا وعصا ذهبية أو صولجانا وأشياء أخرى مختلفة من المجوهرات الذهبية” في أحد الممرات. وفي حين أن هذه مقتنيات دفنية مثيرة للإعجاب، إلا أنها لا تقترب من الثروات الموجودة في مقبرة توت عنخ آمون.

وأشار جراجيتسكي إلى أن القطع الأثرية الموجودة في هذه المدافن الملكية تشير إلى أن الفراعنة المدفونين في الأهرام ربما دفنوا مع ممتلكات جنائزية كانت أكثر تواضعا من تلك التي عثر عليها مدفونة مع توت عنخ آمون. على عكس الفراعنة الأوائل، كانت مقبرة توت عنخ آمون تقع في وادي الملوك، وهو وادي بعيد بالقرب من مدينة الأقصر الحديثة، والذي استخدم كموقع دفن ملكي لأكثر من 500 عام خلال عصر الدولة الحديثة، وفقًا لمجلة بريتانيكا.

وكتب جراجيتسكي: “هذا لا يعني أن خوفو كان أفقر من توت عنخ آمون. فهرمه يثبت العكس. لقد تم دفنه وفقًا لعادات عصره”.

لم يتم اكتشاف كنوز كبيرة في أي من الأهرامات المصرية المعروفة. وقال هانز هوبرتوس مونك، الباحث الذي بحث وكتب عن اكتشافات الدفن المصرية القديمة، لموقع لايف ساينس: “لم تكن هناك كنوز كبيرة في الأهرامات، كما هو الحال في مقبرة توت”. بالإضافة إلى ذلك، لم يعثر على مقبرة تحتوي على كميات هائلة من الممتلكات الجنائزية الفخمة التي يعود تاريخها إلى أوقات سابقة عندما بنيت الأهرامات، كما قال مونش. وأشار إلى أنه خلال عصر الدولة الحديثة (حوالي 1550 قبل الميلاد إلى 1070 قبل الميلاد)، وهو الوقت الذي انتهى فيه بناء الهرم، زادت كمية المقابر الفخمة المدفونة مع الأفراد الملكيين وغير الملكيين.

خلال عصر الدولة الحديثة، حاول الناس، إذا كانت لديهم القدرة، وضع أعداد كبيرة من الأشياء المزخرفة في مقابرهم. وقال مونش: “هذه الكتلة الهائلة من الأشياء الموجودة في المقابر ليست سوى اختراع للمملكة الحديثة. لماذا أرادوا القيام بذلك بالضبط ليس واضحًا تمامًا”.

وبينما كانت مقتنيات الدفن داخل الأهرامات متواضعة مقارنة بالمقابر المصرية القديمة اللاحقة، إلا أن بعض الأهرامات كانت تحتوي على نقوش هيروغليفية طويلة على جدرانها، وهو ما يطلق عليه العلماء اليوم “نصوص الأهرام”. تسجل النصوص عددًا كبيرًا من “التعاويذ” والطقوس.

كان هرم يونيس أو أوناس (حكم حوالي 2353 قبل الميلاد إلى 2323 قبل الميلاد) أول هرم يحتوي على هذه النصوص على جدرانه الداخلية، في حين كان هرم إيبي (حكم حوالي 2109 قبل الميلاد إلى 2107 قبل الميلاد) آخر حالة معروفة.

يقول جيمس ألين أستاذ علم المصريات بجامعة براون في كتاب “نصوص الأهرامات المصرية القديمة” إن وظيفة نصوص الأهرام “كانت تمكين المتوفى من أن يصبح آخ”، وهي روح موجودة في الحياة الآخرة. تهدف التعاويذ إلى إعادة توحيد “كا” و”با” – أجزاء من روح الشخص التي يعتقد المصريون أنها تنفصل عند الموت.

وقال ألين إن ظهور هذه النصوص “ربما يعكس تحولًا أو ابتكارًا في أفكار المصريين القدماء عن الحياة الآخرة الملكية”. في أوقات سابقة، ربما كانت هناك وثائق مثل نصوص الأهرام، ولكن لأي سبب من الأسباب، بدأت كتابتها على جدران الهرم في زمن يونيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى