تكنولوجيا
أخر الأخبار

أهم اتجاهات تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة التي يجب الاهتمام بها في عام 2023

أصبحت التطبيقات سواء كانت للويب أو للجوال أو لسطح المكتب جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. وتأتي التطبيقات بجميع الأشكال والأحجام التي تلبي الاحتياجات الفريدة للمستخدمين المختلفين، وبفضل الإنترنت أصبح من السهل على الأشخاص البحث عن تطبيق يناسب متطلباتهم وتطلعاته.

سيبدأ ظهور الكثير من اتجاهات التكنولوجيا الجديدة مع اقتراب عام 2023، تتطور اتجاهات تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة باستمرار مع إطلاق إصدارات جديدة من تطبيقات الاندوريد و iOS، يركز إنشاء تطبيقات الأجهزة المحمولة حاليًا على AI و ML و AR / VR وغيرها من التقنيات المماثلة وواجهات برمجة التطبيقات التي تساعد التطبيقات على أن تصبح أكثر ذكاءً.

أهم اتجاهات تطوير التطبيقات:

1 .تقنية الجيل الخامس (G)

بدأت الثورة الصناعية الرابعة مع وصول 5G، مقارنة بالجيلين الرابع والخامس من الشبكات الخلوية سيزيد الجيل الخامس السرعة والموثوقية بشكل كبير، بفضل سرعات الشبكة التي تصل إلى 10 مرات أسرع وزمن انتقال أقل بنسبة 50%، ستعمل تقنية الجيل الخامس على تمكين AR / VR والسيارات ذاتية القيادة وإنترنت الأشياء والتطبيقات الأخرى، ستستخدم التطبيقات المستقبلية هذه الإمكانات لإنجاز المهام التي لم تكن لدينا فكرة أنها ممكنة.

2 .التعليم الآلي (ML) والذكاء الاصطناعي (AI)

يمكن تقليل الوقت اللازم لعملية تطوير التطبيقات بشكل كبير عن طريق التعلم الآلي (ML)، ومع ذلك، في حين أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يمكنهما تبسيط تطوير التطبيقات إلا أنهما يمكنهما أيضًا تقليل الأخطاء التي قد يفوتها المبرمجون البشريون، تقوم بعض تطبيقات الأجهزة المحمولة المتوفرة بالفعل بتخصيص جوانب معينة من طلب المستهلك مع تضمين مكونات الذكاء الاصطناعي مثل روبوتات الدردشة.

ستشهد الصناعات الرئيسية مثل الرعاية الصحية وتجارة التجزئة زيادة في التطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي خلال السنوات العشر القادمة.

3 .الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR)

منذ عام 2020 عندما بدأ كوفيد 19 في التأثير على مجموعة متنوعة من الصناعات، كانت تقنيات AR / VR موجودة، وبدأت العديد من شركات التصنيع في استخدام الواقع المعزز والواقع الافتراضي لإنشاء تطبيقات تمثل خطوط إنتاج افتراضية مع عمال إضافيين، ونتيجة لذلك، لاحظت بعض شركات التصنيع أن إنتاجيتها قد نمت وانخفضت التكاليف التشغيلية، يمكن الآن لممثلي المبيعات ومقدمي الخدمات التفاعل بشكل شخصي مع عملائهم بفضل تطبيقات AR / VR للهواتف المحمولة.

4 .روبوتات المحادثة

أصبح من السهل الآن على المستخدمين الرد على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وذلك بفضل برامج الدردشة الآلية، تُستخدم روبوتات الدردشة بالفعل على نطاق واسع في المؤسسات وهي ضرورية لتطوير تطبيقات الاندوريد و iOS ، باستخدام أدوات مثل تحليل المشاعر والتعرف على الوجه والصوت سيصبح التواصل معهم أكثر طبيعية.

5 .الحوسبة السحابية

تعد الحوسبة السحابية واحدة من أفضل التقنيات التي يمكن دمجها في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، لم تعد هناك حاجة لتطوير تطبيقات لمختلف المنصات والهواتف الذكية، يمكن تشغيل التطبيقات التي تستخدم حلول الحوسبة السحابية من خلال متصفحات الويب والعمل بشكل لا تشوبه شائبة عبر منصات متعددة، لا تشغل البيانات أي مساحة إضافية على الهاتف الذكي لأنه يتم الاحتفاظ بها جميعًا على خادم ويمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، يخزن الخادم جميع المعلومات والبيانات الهامة ويمكن الوصول إليها في أي وقت، يعد احتمال فقدان البيانات بسبب تعطل التطبيق أمرًا غير شائع لأن الخادم يقوم بتشغيل التطبيق.

6 .حوسبة الحافة

تطورت السحابة إلى حوسبة حافة، نظرًا لأن السحابة مركزية للغاية يصبح زمن الانتقال مشكلة مهمة للتقنيات التي تقدمها تقنية 5G، لكن استخدام الحوسبة الحافية هو أحد أفضل الطرق لتحقيق هذه المطالب، عند استخدام هذه الحوسبة المتطورة على نطاق واسع ينضم جهازك إلى السحابة مما يخفف من بعض مشكلات زمن الوصول.

هذا يعني أن إنترنت الأشياء والسيارات بدون سائق والمستقبل اللاسلكي الجديد المفاجئ لـ 5G ستحصل جميعها على إشارات من الأدوات التي تعمل بالحافة.

7 .إنترنت الأشياء

يعد إنترنت الأشياء أحد أفضل الاتجاهات في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وقد أوجد الكثير من الإمكانات للمستخدمين والمطورين على مدار السنوات القليلة الماضية، تقنية إنترنت الأشياء مع مرافق الإنترنت موجودة عمليًا في كل جهاز، إنه مفيد في مختلف القطاعات بما في ذلك التجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والمزيد.

8 .التحليلات التنبؤية

كثيرًا ما يستخدم تجار التجزئة التحليلات التنبؤية لتخصيص منتجاتهم لكل عميل، حيث يتم التنبؤ بالأحداث المستقبلية باستخدام البيانات والتقنيات المتاحة حاليًا مثل التنقيب عن البيانات والإحصاءات والتعلم الآلي، باستخدام هذه البيانات قد يتخذ المطورون قرارات من شأنها أن تجعل تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بهم شائعة لدى المستخدمين مثل إضافة ميزات أو حذفها.

على سبيل المثال: تُستخدم التحليلات التنبؤية أيضًا في مجالات أخرى غير البيع بالتجزئة لمكافحة تهديد فيروس كورونا، فتستخدم لتحديد المرضى الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس وأي منهم سيتطور إلى أكثر الحالات خطورة وحتى من هم الأكثر عرضة للوفاة بسببه.

9 .تطبيقات الويب التقدمية

من الابتكارات الأخرى لتطبيقات الأجهزة المحمولة التي من المتوقع أن تكتسب قوة دفع في السنوات القادمة تطبيقات الويب التقدمية (PWA)، تعمل هذه التطبيقات كواجهة لتطبيقات الهاتف المحمول الأصلية وصفحات الويب، لا تشغل PWAs مساحة كبيرة وتتطلب وقت تحميل أقل كما أنها أقل اعتمادًا على الشبكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى