تكنولوجيا

أنواع فيروسات الهاتف و طرق الوقاية منها

إذا كنت تعرف أي شيء عن الأمان عبر الإنترنت ، فأنت تعلم أن هاتفك أكثر عرضة  فيروسات الهاتف اكثر من الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تزداد الأمور سوءا بمجرد اختراق هاتفك ، يمكن أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو التالي بسهولة. فيما يلي أنواع فيروسات الهاتف الشائعة التي يجب أن تكون على دراية بها مع طريقة الوقاية منها.

ما هي الفيروسات التي تصيب الهاتف؟

ظهرت البرامج الضارة للأجهزة المحمولة لأول مرة في عام 2004 تستهدف نظام التشغيل Symbian OS ، ولكنها انفجرت في عام 2011 عندما أبلغ محترفو أمن الكمبيوتر عن حادث جديد على نظام Android الأساسي كل بضعة أسابيع. تقوم فيروسات الهاتف هذه إما بتثبيت نفسها أو تثبيتها على الجهاز عن طريق مستخدمي الهاتف المحمول غير المتعمدين ، ثم تؤدي وظائف دون معرفة المستخدم أو إذنه.

غالبًا ما يتم إخفاء  فيروسات الهاتف كتطبيقات مشروعة. يمكن توزيعها عبر الإنترنت عبر متصفحات الهاتف المحمول أو تنزيلها من متاجر التطبيقات أو حتى تثبيتها عبر وظائف رسائل الجهاز. تتراوح الأهداف الخبيثة لفيروسات الهاتف من التجسس إلى تدوين لوحة المفاتيح ، ومن الرسائل النصية إلى التصيد الاحتيالي ، ومن التسويق غير المرغوب فيه إلى الاحتيال المباشر. إن الغالبية العظمى من برامج البرامج الضارة للجوال تستهدف مستخدمي Google Android. أبلغ بعض الباحثين عن معدل إصابة يصل إلى 90 بالمائة ، بسبب نموذج تطوير وتوزيع تطبيق Google المفتوح.

أنواع فيروسات الهاتف

Madware -1  وبرامج التجسس spyware

Madware هو مصطلح جديد لبرامج الإعلانات على الأجهزة المحمولة. هذا نص أو برنامج مثبت على هاتفك ، غالبًا بدون موافقتك ، والذي يجمع بياناتك بغرض الإعلان لك. يصبح الأمر أكثر ترويعًا ، لأن برامج التجسس غالبًا ما تأتي مرفقة ببرامج التجسس. تجمع برامج التجسس بيانات عنك بناءً على استخدامك للإنترنت وتنقلها إلى طرف ثالث ، وبيانات الإعلان هي أقل ما يقلقك عندما يتعلق الأمر ببرامج التجسس. تقوم برامج التجسس أيضًا بجمع معلومات حول مكان وجودك واستخدام الإنترنت وحتى جهات الاتصال الخاصة بك. هذه ليست مشكلة لك فقط ، إنها مشكلة لكل شخص تعرفه.

Viruses and Trojans -2

الفيروسات وأحصنة طروادة ليست مجرد مشاكل لأجهزة الكمبيوتر المحمول وأجهزة سطح المكتب. يمكن أن تؤثر أيضًا على أجهزتك المحمولة. بشكل عام ، يأتي فيروس أو حصان طروادة مرفقًا بما تعتقد أنه برنامج شرعي تمامًا. ثم يقومون باختطاف هاتفك المحمول ومعه معلوماتك المصرفية. علاوة على ذلك ، من المعروف أيضًا أنهم يرسلون أطنانًا من الرسائل النصية المميزة التي يمكن أن تكلفك مئات الدولارات.

3- Drive-By Downloads

تشير تنزيلات Drive-by إلى أي برامج ضارة يتم تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون موافقة أو بموافقة مشكوك فيها. إذا قمت بزيارة موقع ويب خاطئ أو فتحت بريدًا إلكترونيًا خاطئًا ، فقد تتعرض لتنزيل من محرك أقراص يقوم بتثبيت برامج ضارة على جهازك المحمول تلقائيًا. يمكن أن يكون هذا أي شيء من برامج الإعلانات المتسللة وبرامج التجسس ، إلى شيء أكثر شناعة ، مثل الروبوت.

4- Browser Exploits

تستغل عمليات استغلال المستعرض الثغرات الأمنية المعروفة في متصفحك. كل جزء من البرامج غير كامل إلى حد ما ولا يعد متصفح هاتفك المحمول استثناءً. تعمل عمليات استغلال المستعرض أيضًا ضد التطبيقات الأخرى التي تعمل جنبًا إلى جنب مع متصفحك ، مثل قارئات Flash و PDF.

5- Phishing Apps

تطبيقات التصيد الاحتيالي هي طريقة جديدة لموضوع قديم. في الماضي ، اعتاد الأشخاص إرسال رسائل بريد إلكتروني يطلبون فيها كلمة المرور الخاصة بك بسبب مشكلة ، على أمل أن تثق بما يكفي للإجابة. تطبيقات التصيد الاحتيالي هي تطبيقات مصممة لتبدو وكأنها الشيء الحقيقي الذي يستخدم المعلومات التي تدخلها. يمكن أن تجعل الشاشة الأصغر للجهاز المحمول من الصعب معرفة الفرق بين الشيء الحقيقي وتطبيق التصيد الاحتيالي.

كيف تحمي هاتفك من جميع أنواع فيروسات الهاتف

قد تبدو تهديدات فيروسات الهاتف مخيفة ، لكن ليس من الصعب حماية نفسك منها:

  • حافظ على تحديث برنامجك. كل شيء من نظام التشغيل الخاص بك إلى تطبيقات الشبكة الاجتماعية الخاصة بك هو بوابة محتملة للمتسللين للاختراق لهاتفك. يضمن تحديثها باستمرار أفضل حماية ضد جميع فيروسات الهاتف.
  • ليست أجهزة الكمبيوتر فقط هي التي تحتاج إلى أمان الإنترنت. تحتاجها أجهزتك المحمولة أيضًا. تأكد من تثبيت برنامج أمان الهاتف وتحديثه باستمرار.
  • لا تأتي معظم الهواتف المحمولة مع أي نوع من حماية جدار الحماية. سيوفر لك تثبيت جدار حماية حماية أقوى بكثير مما يتمتع به معظم الأشخاص ويميل اصحاب القرصنة إلى استهداف الهواتف الاقل امانا.
  • شكل كلمة مرور على هاتفك. تذكر أنه بالإضافة إلى المتسللين ، يمكن اختراق معلوماتك عن طريق الضياع أو السرقة.
  • قم بتنزيل التطبيقات فقط من متجر التطبيقات الرسمي. تذكر أن كلاً من Google و Apple يفحصان بشدة تطبيقات الجميع. لن يضمن ذلك عدم حصولك على تطبيق سيء أبدًا ، ولكنه سيقلل بشكل كبير من الفرص.
  • اقرأ اتفاقية المستخدم النهائي دائمًا. الكثير من “البرامج غير المرغوب فيها” قادرة على التسلل من خلال الخدمات المصرفية عند عدم قراءة شروط التطبيق.
  • من خلال اتخاذ عدد قليل من الاحتياطات المنطقية ، يمكنك التأكد من أنك لن تصبح ضحية لبرامج مجنونة أو أي تهديد آخر للهاتف المحمول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى