اخبار الإمارات

اكتشفي علاج البلغم العالق في الحلق

متابعةجودت نصري

يعتمد علاج البلغم العالق في الحلق على معرفة السبب وتشخيص الحالة بشكل صحيح. ويعتبر البلغم ضرورياً لحماية الجهاز التنفسي والممرات الهوائية، ويوجد في الأنف. يحمي من الغبار والأوساخ والمنشطات الموجودة في الهواء والتي يلتقطها الإنسان عند التنفس. ولكن عند حدوث مشكلة صحية، يتسرب هذا المخاط ويصل إلى المنطقة الواقعة خلف الحلق ويسبب العديد من الأعراض المزعجة.

أبرز 3 طرق لعلاج البلغم في الحلق

غالباً ما يكون علاج البلغم العالق في الحلق عن طريق المضادات الحيوية أو البكتيرية التي يصفها الطبيب بناءً على الحالة، وهذه الأدوية تساعد على جعل المخاط أو البلغم أكثر رقة؛ ما يسهل التخلص منه.
قد تشمل طرق العلاج بعض الأدوية التي تُستخدم على شكل بخاخات للأنف تحتوي على تركيزات مختلفة من عنصر الصوديوم الذي يعمل على تخفيف الأعراض بشكل مؤقت، ولكن هذا النوع من الأدوية قد يسبب العديد من الآثار الجانبية في حال كان الشخص يعاني من حساسية مثل السعال والتهابات الحلق.
من أشهر الأدوية التي تُستخدم دون وصفة طبية في علاج البلغم العالق في الحلق هي مزيلات الاحتقان التي تساعد على التقليل من كمية البلغم الذي يتم إفرازه من خلال الأنف، وذلك عن طريق التقليل من انتفاخ وتورم الأنف، وعلاج مشكلات انسداد القنوات التنفسية. هناك أنواع مختلفة من مزيلات الاحتقان التي تتوافر على شكل أقراص أو بخاخات أو دواء شرب، ولكن يجب عدم استخدام هذه الأدوية لأكثر من 3 أيام؛ لأنها قد تسبب نتائج عكسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى