اخبار

هنية: إصرار الاحتلال على عملية رفح يضع المفاوضات في مصير مجهول

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء الأربعاء، من أن إصرار الاحتلال الإسرائيلي على المضي قدما في عمليتها العسكرية بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، يضع المفاوضات معها بشأن إطلاق الأسرى ووقف الحرب في “مصير مجهول”.

جاء ذلك في كلمة متلفزة أدلى بها هنية بمناسبة الذكرى الـ76 لـ”النكبة” الفلسطينية.

وقال هنية إن حركة حماس “تعاطت بكل إيجابية مع جهود الوسطاء في مصر وقطر من أجل الوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى” مع إسرائيل.

وأضاف أن “الاحتلال رد على موافقتنا على مقترح وقف إطلاق النار (المقدم من مصر وقطر) بالدخول إلى مدينة رفح ومناطق الشمال” بقطاع غزة.

وتابع أن “تعديلات الاحتلال على هذا المقترح وضعت المفاوضات (معه) في طريق مسدود”.

كما اعتبر أن “إصرار إسرائيل على المضي قدما في عملية رفح يضع المفاوضات برمتها (معها) في مصير مجهول”.

وقال هنية في هذا الصدد: “نحن متوافقون مع الأشقاء في مصر على ضرورة انسحاب العدو من معبر رفح فورا وكافة مناطق القطاع”، مشددا على أنه “لا حق” لإسرائيل بالتدخل في إدارة المعبر.

واستنكر هنية الموقف الأمريكي من الحرب على غزة، وقال إن الولايات المتحدة “تواصل انحيازها للعدو والاستمرار في توفير الدعم السياسي له والغطاء لحرب الإبادة التي يشنها ضد شعبنا”.

وبخصوص ما تثيره إسرائيل والولايات المتحدة من سيناريوهات لها بشأن ما تسميه “اليوم التالي للحرب على غزة”، أكد هنية أن هذا اليوم “سيكون وفق ما يقتضي مصلحة شعبنا الفلسطيني”.

وأضاف أن “اليوم التالي للحرب ستقرره حركة حماس مع باقي الفصائل الفلسطينية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى