اخبار الإمارات

هل تتوقع أن ترتيبك بين أفراد الأسرة يؤثر على شخصيتك؟

متابعة بتول ضوا

إن كونك الأخ الأكبر في الأسرة غالبًا ما يأتي مع توقع أن تكون الشخص الأكثر مسؤولية بين إخوته. يتم التعبير عن هذا الشعور عادة لأولئك الذين يشغلون هذا المنصب. على العكس من ذلك، غالبًا ما يُقال لأولئك الذين ليس لديهم أشقاء أنهم أنانيون بطبيعتهم ولديهم مطالب عالية.

يمكن إرجاع أصول هذه النظرية إلى عشرينيات القرن العشرين، عندما قدمها ألفريد أدلر – وهو زميل مقرب ورفيق سكن لسيغموند فرويد. كان اقتراح أدلر هو أن التسلسل الذي يولد فيه الفرد داخل وحدة أسرته يدل على سمات شخصيته ويؤثر عليها…

وفقًا لتحليله لترتيب الميلاد، كان ما يلي هو تقييمه لشخصية كل فرد من أفراد الأسرة بناءً على موقعهم بين الأشقاء:

• الطفل الأول (الأكبر): وفقًا لأدلر، يميل الأطفال الأكبر سنًا إلى أن يكونوا محافظين، ولديهم شعور كبير بالمسؤولية تجاه السلطة، ويميلون إلى القيادة. لأنه غالباً ما يتحمل مسؤولية رعاية إخوته الصغار في غياب والديه. كما أن شخصيته مناسبة أكثر ليصبح أبًا أو أمًا في المستقبل.

• الطفل الأوسط: عادة، يسعى الأخ الأوسط للتعبير عن شخصيته الفردية والارتقاء فوق سلطة الأخ الأكبر. يميل الأطفال الأوسطون إلى أن يكونوا أكثر طموحًا وأقل أنانية. كما أنه أكثر عرضة لوضع أهداف صعبة، مما يجعله عرضة للفشل في كثير من الأحيان. لكنه يصبح أكثر قدرة على تحمل مصاعب الحياة ويعتاد على الأمور الأكثر صعوبة.

• الأطفال الأصغر سناً: من المعروف أن الأطفال الأصغر سناً يميلون إلى تلقي أكبر قدر من المودة والحب من والديهم، وإخوتهم الأكبر سناً، وحتى الأجداد. وهذا السبب يجعلهم الأقل خبرة بين الإخوة فيما يتعلق بالمستقبل والحياة. بعد أن يكبر الطفل الأخير ويصبح راسخًا في الأسرة، عادة ما يكون لديه الدافع لتحقيق نجاح كبير. كما أن الشخص الأخير بين الأشقاء غالبًا ما يولد بروح الدعابة والتواصل الاجتماعي أو في بعض الأحيان يفتقر إلى الاعتماد على الذات والتفاهة.

• الأطفال الوحيدون: نظرًا لعدم وجود إخوة لهم، غالبًا ما يتنافس الأطفال الوحيدون مع والديهم. إن الإفراط في الشغف والحماية من الآخرين جعله أقل قدرة على التفاعل مع أقرانه وأكثر أنانية في شؤونه الخاصة وحتى شؤون الآخرين. لكن من خصائصهم إصرارهم على تحقيق أهدافهم مهما كانت، وتحقيق الكمال



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى