رياضة

“منتخب مصر وأزمات أخرى”.. فيفا يضع الأهلي في مأزق (تقرير)


11:33 ص


الإثنين 29 نوفمبر 2021

كتبت- منة عمر:

فاجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، النادي الأهلي المشارك في كأس العالم للأندية، بتحديد مواعيد إقامة البطولة خلال الفترة بين 3 فبراير وحتى الثاني عشر من الشهر ذاته.

ومن المقرر أن تُجرى اليوم الاثنين، قرعة مونديال الأندية بعد اكتمال عقد المتأهلين وهم: الجزيرة الإماراتي ممثل البلد المضيف، تشيلسي الإنجليزي، الأهلي المصري، أوكلاند سيتي النيوزيلاندي ومونتيرى المكسيكى والهلال السعودي، وبالميراس البرازيلي.

ويصنف الأهلي ضمن الفرق التي تبدأ مشوارها في دور الربع النهائي من مونديال الأندية، مع الهلال السعودي، ومونتيري المكسيكي، بالإضافة إلى المتأهل من الدور التمهيدي بين أوكلاند سيتي والجزيرة، ومن المتوقع أن تقام مباراة هذا الدور أحد أيام 6،5 أو 7 من شهر فبراير المقبل.

ماهي الأزمة؟

المواعيد التي حددها فيفا لبطولة مونديال الأندية ستشكل أزمة كبرى للنادي الأهلي، لأنها تتعارض مع الوقت الذي سيقام خلاله بطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستستضيفها الكاميرون خلال الفترة بين 9 يناير وحتى السادس من شهر فبراير المقبلين (ما يعني أنه في حالة وصول منتخب مصر للمباراة النهائية فإنها قد تقام في نفس يوم أول مباراة للأهلي في المونديال).

تبعات الأزمة

لا تخلو قائمة منتخب مصر من عناصر الفريق الأحمر، ليس هذا فحسب، بل إن منتخبات تونس، مالي والمغرب ستشارك أيضًا في بطولة “كان”، وفي حال تأهل تلك المنتخبات إلى الأدوار الاقصائية للبطولة سيتبعها غياب عناصر الأهلي الأساسية المنضمة لمعسكر الفراعنة بالإضافة إلى علي معلول، أليو ديانج وبدر بانون (في حالة انضمامهم لقوائم منتخباتهم).

وفي حالة خروج منتخب مصر مبكرا من البطولة، وقرر الأهلي انتظار انضمام عناصر فريقه إلى معسكر الفريق، فيسواجه هؤلاء اللاعبين ضيق وقت بشأن الاستعداد للدخول في أجواء البطولة والتحضير والتجهيز والاعتياد على الأجواء خاصة وأنها ستقام في الإمارات.

أيضًا، غياب بعض العناصر الأساسية للأهلي (تتراوح من 6 لـ7 لاعبين) سيجبر الجهاز الفني للفريق بقيادة بيتسو موسيماني على ضرورة إيجاد البدائل التي سيضطر للاعتماد عليها خلال مونديال الأندية.

هل تؤجل أمم أفريقيا؟

قبل عدة أيام، حصل مصراوي على نسخة من خطاب رسمي أرسله الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” إلي اللجنة المنظمة المحلية لبطولة “كان” من أجل الوقوف على جاهزية البنية التحتية، والوضع الوبائي بالبلاد في ظل تفشي فيروس كورونا.

وخلال الخطاب، وجه الكونغولي فيرون اومبا الأمين العام للكاف، عدة تساؤلات حول مدي جاهزية ملعب “أولمبي” المقرر أن يستضيف مباراة الإفتتاح يوم 9 يناير القادم، في ظل عدم جاهزية أرضية الملعب -حتي الآن- لاحتضان واستقبال مباريات أو فقرات تدريبية ، بالإضافة للوضع الوبائي بالبلاد خاصة في ياوندي ودوالا.

وبخصوص البروتوكول الصحي، طلب كاف من اللجنة المنظمة المحلية مخاطبة السلطات الصحية للحصول علي معلومات وتأكيدات توضح الوضع الصحي في الكاميرون والحالة الوبائية بالبلاد، خاصة في ظل إمكانية حضور الجماهير للملاعب في البطولة، مشدداً علي ضرورة الرد خلال ساعات قبل البدء في عملية بيع التذاكر المقررة في الأول من ديسمبر.

رد الأهلي

قال مصدر بالأهلي في تصريحات خاصة لمصراوي، إن محمود الخطيب رئيس النادي يجري حاليا اتصالات مكثفة مع اتحاد الكره وكذلك بعض مسئولي الاتحاد الأفريقي لإيجاد حل أو صيغة لتلك الأزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى