اخبار الإمارات

المشروبات الغازية.. هل تعتبر مضرة أم مفيدة؟

متابعةسوزان حسن

لا شك أن الصودا لذيذة، ومن المعروف أن الصودا غنية بالسعرات الحرارية، ولكن قد لا تعتقد أن الصودا مفيدة لصحتك، ولكن هل للصودا أي آثار جيدة؟ الجواب معقد بعض الشيء.

الفوائد الصحية للمشروبات الغازية:

تتمتع المشروبات الغازية بسمعة سيئة بسبب محتواها العالي من السكر، وحتى المشروبات الغازية لها بعض الفوائد الصحية ولكنها نادرة.

أولاً، يمكن أن يكون الكافيين الموجود في بعض المشروبات الغازية مفيدًا لك بكميات صغيرة. وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي علبة الكولا العادية على 33.5 ملليجرام من الكافيين، أي أقل بثلاث مرات من فنجان صغير من القهوة.

ثبت أن المستويات المنخفضة من الكافيين تعمل على تحسين وظائف المخ، وتساعد على التركيز، وتجعل التمارين الرياضية أكثر قوة وفعالية. يمكن أن يساعدك القليل من الكافيين في فترة ما بعد الظهر على التركيز لبقية يوم عملك دون الشعور بالتعب.

ومع ذلك، إذا تم تناولها بكميات زائدة (أكثر من 400 ملليجرام يوميًا لمعظم الناس)، فقد تجعلك القهوة عصبيًا وقلقًا وتعاني من الأرق.

نظرًا لأن المشروبات الغازية تحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة، فأنت أقل عرضة لجرعة زائدة منها. يمكن أن تمنحك المشروبات الغازية دفعة من الاسترخاء أكثر من فنجان القهوة الثالث في فترة ما بعد الظهر، ولا تتعرض لنفس خطر إدمان الكافيين.

المخاطر الصحية لشرب الصودا:

لا تنخدع بالاعتقاد أن الصودا هي الخيار الأمثل لفترة ما بعد الظهر. قد تشعر بالارتياح لمدة ساعة أو نحو ذلك، ولكن بسبب محتواه العالي من السكر، قد تواجه انهيارًا في الطاقة بعد فترة وجيزة من شربه.

تحتوي العديد من المشروبات الغازية الشهيرة على شراب الذرة عالي الفركتوز، مما يرفع مستويات السكر في الدم ويتحول بسرعة إلى دهون. يمكن أن يمنحك دفعة سريعة، ولكن على المدى الطويل، قد يجعل من الصعب الحفاظ على وزن صحي. ناهيك عن أن السكر يمكن أن يسبب الإدمان بشكل خطير.

وفقًا لدراسة نشرت في سبتمبر 2018 في مجلة Molecules، قد تكون مشروبات الحمية خالية من السعرات الحرارية والسكر، لكنها ليست دائمًا أفضل لصحتك العامة، كما أن المحليات الصناعية مثل الأسبارتام قد تؤثر سلبًا على صحة أمعائك. تعرف على آثارها على المدى الطويل على الجسم.

إذا كنت تحب المشروبات الغازية، يمكن أن تكون مشروبات الحمية وسيلة فعالة لتقليل تناول السكر، ولكن يجب تناولها باعتدال.

هل يجب أن تشرب الصودا؟

الأمر متروك لك فيما إذا كنت ترغب في دمج المشروبات الغازية في روتينك اليومي، ولكن يجب أن تكون على دراية بالفوائد الصحية، وكذلك المخاطر الصحية، لشرب بيبسي وكوكا كولا والمشروبات الغازية الأخرى.

في معظم الحالات، ليس للمشروبات الغازية أي آثار إيجابية على صحتك، إذا كنت تحب الكافيين ولكنك تبحث عن مشروب يحتوي على كمية أقل من السكر، فاشرب كوبًا من الشاي الأخضر غير المحلى.

لا بأس بالمشروبات الغازية من حين لآخر، لكن حاول مقاومة الرغبة في شربها بانتظام. مثل أي طعام مصنع، يجب تناول المشروبات الغازية باعتدال. لها فوائد صحية محدودة ولكنها غالباً ما تضر أكثر مما تنفع.

هل تؤثر المشروبات الغازية على دماغك؟

عندما تشعر بالتعب أو الخمول في فترة ما بعد الظهر، قد تميل إلى التزود بالوقود بمشروب غازي بارد. بعض المكونات الموجودة في الصودا تعبر حاجز الدم في الدماغ وتدخل إلى الدماغ. وهذا يتيح لها التأثير على نشاط الدماغ. يؤثر الكافيين والسكر والمحليات الصناعية على دماغك بطرق مختلفة.

من التأثيرات الشائعة والمطلوبة غالبًا للصودا زيادة اليقظة العقلية بسبب محتواها من الكافيين.

الكافيين هو مادة كيميائية تمنع نشاط الناقل العصبي الأدينوزين. في الظروف العادية، يزيد الأدينوزين من التعب ويقلل من الإثارة الفسيولوجية. يمنع الكافيين هذا النشاط، مما يؤدي إلى زيادة اليقظة العقلية وانخفاض تدفق الدم. كما يحفز الكافيين إطلاق مادة الدوبامين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تزيد المشاعر وتجلب السعادة.

شرب الصودا يعطل نومك ويؤدي إلى تحفيز عقلك لعدد من الاستجابات الفسيولوجية، بما في ذلك زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وانخفاض تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي. على المدى الطويل، يمكن أن يسبب شرب الصودا تغيرات في الدماغ تجعلك مدمنًا على الكافيين.

تحتوي المشروبات الغازية العادية على مستويات عالية من السكر، مما قد يؤثر على دماغك بعدة طرق. يقول سكوت أولسون، طبيب العلاج الطبيعي ومؤلف كتاب “الدليل الكامل لـ 30 يومًا خاليًا من السكر”، إن اتباع نظام غذائي غني بالسكر يمكن أن يخفض مستويات عامل التغذية العصبية الكيميائي المشتق من الدم (BDNF).



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى