اخبار الإمارات

منصور بن محمد يفتتح معرض ومؤتمر “الخليج العالمي لأمن المعلومات 2024”

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ والحدود، فعاليات معرض ومؤتمر الخليج العالمي لأمن المعلومات (جيسيك جلوبال) 2024، أكبر حدث للأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بمشاركة أكثر من 750 شركة رائدة في مجال الأمن السيبراني، بزيادة نسبتها 50% عن العام الماضي، وبحضور ما يزيد على 20 ألف شخص من خبراء أمن المعلومات والأمن السيبراني من أكثر من 130 دولة، اجتمعوا في دبي يضمهم هدف واحد وهو مواجهة التهديدات الرقمية في مجال الأمن السيبراني.

وتتواصل فعاليات الدورة الثالثة عشرة من جيسيك جلوبال 2024 على مدار ثلاثة أيام في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، حيث يمثل المعرض فعالية مميزة لتعزيز روابط التعاون في مجتمع الأمن السيبراني العالمي، والذي تشير التوقعات بحسب دراسة لشركة فروست آند سوليفان، أنه من المتوقع أن تتضاعف قيمته ثلاث مرات بحلول عام 2030 لتصل إلى 13.4 مليار دولار أمريكي.

ويستقطب المعرض الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، ويستضيفه مجلس الأمن السيبراني، نخبة من أهم الشركات والمؤسسات وعمالقة قطاع التكنولوجيا التي تعود للمشاركة في فعالياته، بما في ذلك: هواوي، وهانيويل، ودو، ومايكروسوفت، وجوجل كلاود سيكيوريتي، إلى جانب شركات الأمن السيبراني الرائدة مثل سباير سولوشنز، وبنتيرا، كلاودفلير، وكاسبيرسكي.

 

فرص مستقبلية

وفي هذه المناسبة، شدد سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، على أهمية تعزيز التعاون لتطوير مجتمع أكثر مرونة سيبرانية خلال هذه المرحلة الجديدة من التهديدات السيبرانية.

وقال سعادته: “لا يزال تطور الأمن السيبراني يمثل تحديات وفرصاً جديدة لقادة الصناعة حول العالم، في حين يهدف مجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات إلى توفير بيئة إلكترونية آمنة وموثوقة تساعد المنظمات والمؤسسات والأفراد على تحقيق تطلعاتهم. ويساهم جيسيك جلوبال في تسريع وتوسيع النتائج المحققة نظراً لمكانته باعتباره حلقة وصل تعمل على سد الفجوات في هذا القطاع، وتشجيع النقاشات الرامية إلى تطويره، وتعزيز أطر التعاون الاستشرافي الذي يلعب دوراً حاسماً في مستقبل الخدمات والأصول الرقمية. وفي ضوء التطورات التي تشهدها تقنيات الذكاء الاصطناعي، يعد جيسيك جلوبال 2024 بمثابة منصة محورية تدعم مساعينا المستمرة لبناء مجتمع قادر على التكيف مع التطورات الرقمية، بناءً على الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بهدف تنمية منظومة راسخة تحمي مصالح الشركات والأفراد على حد سواء“.

أهم حدث للأمن السيبراني

بدروه قال الدكتور الويسيوس تشيانغ، الرئيس التنفيذي للأمن في شركة هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “يعد جيسيك جلوبال أكبر وأهم حدث للأمن السيبراني في المنطقة، وفيما يحتفي الحدث بدورته الثالثة عشرة فنحن على ثقة بدوره المهم في مواكبة المستجدات واستشراف المستقبل والابتكار“.

وأضاف: “يقدم الحدث فرصة مثالية لخبراء الصناعة للقاء ومناقشة أحدث التطورات، بالإضافة إلى كونه منصة تساهم في تفعيل أطر التعاون على أعلى المستويات. يقدم جيسيك جلوبال ودولة الإمارات صيغة نموذجية لبناء واحة رقمية تتسم بالموثوقية في قلب المنطقة“.

أول تمرين دولي مباشر للأمن السيبراني

وسيشهد جيسيك جلوبال 2024 على مدار أيامه الثلاثة مجموعة من الفعاليات الحصرية في مجال الأمن السيبراني، بما في ذلك النسخة الافتتاحية من التمرين الدولي للأمن السيبراني، الذي يقدم محاكاة واقعية اختبارية لأنظمة الحماية في المنظمات الممكن استهدافها، ويشهد التمرين مشاركة فرق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي (CERT) والاستجابة لحوادث الحاسب الآلي (CIRT) إلى جانب فرق الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني (CSIRT) من أكثر من 100 دولة، لتعزيز الشراكات الدولية والارتقاء بمستويات الأمن السيبراني في العالم.

وتنضم فرق أمن المعلومات من عدة جهات حكومية لأول مرة إلى مسابقة “التقط العلم” الجديدة بالشراكة مع مركز دبي للأمن الإلكتروني، الشريك الحكومي الرسمي للأمن السيبراني لجيسيك جلوبال، في حين تتنافس الشركات الناشئة من جميع أنحاء المنطقة في مسابقة Unlock Pitch المرتقبة ضمن فعاليات GISEC Cyber Stars.

جوائز التميز السيبراني

ويشهد جيسيك جلوبال 2024 النسخة الأولى من جوائز جيسيك للتميز السيبراني التي تنظم بالشراكة مع مجلس الأمن السيبراني والتحالف المتحد للأمن السيبراني، لتكريم أبرز المساهمين وأكثرهم رؤية في صناعة الأمن السيبراني في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتتضمن الأنشطة الجديدة لهذا العام في جيسيك جلوبال تنظيم فعالية GISEC Armory الهادفة لاستعراض أفضل المشاريع والأدوات والحلول مفتوحة المصدر، بهدف إتاحة المجال للمطورين لاستعراض أعمالهم والتواصل مع المختصين ممن يشاركوهم الاهتمام في مجال الأمن السيبراني.

350 متحدث وخبير في أمن المعلومات

ويساهم برنامج المؤتمرات المتكامل الذي يجتذب أكثر من 350 متحدثاً خبيراً ومدير أمن تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ما يزيد عن 1000 “مخترق أخلاقي” (Ethical Hacker) إلى فعالياته المتواصلة على مدار ثلاثة أيام تحت شعار “التكيف السيبراني بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي”، للتعريف بالتهديدات العالمية المتزايدة لشبكات الجريمة السيبرانية وإزالة الغموض عن أنشطتها، حيث يقدم المشاركون والمتحدثون أكثر من 300 ساعة من المحتوى الشامل من خلال تسع منصات مختلفة للمؤتمرات وورشات العمل.

كما سيشهد البرنامج أكثر من 300 ساعة من المحتوى الاستشرافي المستقبلي في تعزيز تجربة الحضور والمشاركين، ويثير البرنامج نقاطاً مهمة في العديد من أنشطته التي تتضمن النسخ الافتتاحية لاجتماعات كبار التنفيذيين، وجلسات النقاش، وصولًا إلى مسار الدفاع السيبراني cyber defence track الذي يتناول خطط واستراتيجيات الحد من المخاطر ومواجهة التهديدات المتزايدة.

ويشهد برنامج جيسيك جلوبال 2024 جلسات Ask the Hacker المرتقبة وجلسات True Stories التي يسلط خلالها كبار مسؤولي تكنولوجيا المعلومات على مستوى عالمي، ولأول مرة على منصة عامة، الضوء على قصص واقعية لتهديدات وهجمات برامج طلب الفدية بقيم تصل أحياناً إلى مليار دولار أمريكي، وكذلك جرائم الاحتيال المالي، واختراق هواتف المشاهير، وغير ذلك من موضوعات ذات صلة.

جدير بالذكر أن جيسيك جلوبال 2024 يُقام بالتعاون مع مركز دبي للأمن الإلكتروني، الشريك الحكومي الرسمي للأمن السيبراني، ووزارة الداخلية وشرطة دبي الداعمين الرسميين للحدث. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول معرض ومؤتمر “جيسيك جلوبال 2024″، من خلال زيارة موقعه: www.gisec.ae.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى