اخبار الكويت

إيرلندا تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. في الأسابيع المقبلة

أ ف ب – أعلن وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن، أمس الثلاثاء، في دبلن، أن بلاده تعتزم التحرك للاعتراف بدولة فلسطينية في الأسابيع المقبلة.

وقال مارتن إنه “سيقدم اقتراحاً رسمياً للحكومة بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية، مع اختتام مناقشات دولية أوسع”، وأضاف في كلمة أمام البرلمان الإيرلندي “لا يساورن الشك أحداً منكم في أن الاعتراف بدولة فلسطينية سيحدث”.

ولفت إلى أن إرجاء الاعتراف “لم يعد مقنعاً أو يمكن الدفاع عنه بعد الآن”.

وصرّح مارتن في وقت لاحق لموقع “جورنال” المحلي الإخباري، أن الاقتراح الرسمي سيتم التقدم به “في الأسبوعين المقبلين”، وقال إنه “خلال الأشهر الـ 6 الماضية أجرى مناقشات حول الأمر مع دول أخرى مشاركة في مبادرات سلام”.

والشهر الماضي، أبدى قادة إسبانيا وإيرلندا وسلوفاكيا ومالطا في بيان مشترك استعدادهم للاعتراف بدولة فلسطينية.

وتقول إيرلندا منذ فترة طويلة إنه ليس لديها أي اعتراض من حيث المبدأ على الاعتراف رسمياً بدولة فلسطينية، إذا كان هذا يمكن أن يساعد في عملية السلام في الشرق الأوسط، لكن الحرب في غزة أعطت هذه القضية قوة دفع جديدة.

فقد اندلعت الحرب في 7 أكتوبر الماضي، مع شن حركة حماس هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل أوقع 1170 قتيلاً غالبيتهم من المدنيين، كذلك خُطف خلال الهجوم نحو 250 شخصا ما زال 129 منهم رهائن في غزة، ويُعتقد أن 34 منهم لقوا حتفهم، وفق تقديرات رسمية إسرائيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى