اخبار الأردن

تزامنا مع المنخفض الخماسيني.. تعرف إلى أكثر المناطق تأثرا بالأتربة

  •  منطقة المصانع في محافظة الزرقاء صنفت بالمؤشر “غير صحي للمجموعات الحساسة”
  • الأردن يتأثر بمنخفض خماسيني ظهر السبت

كشفت مديرية الرصد والتقييم البيئي في وزارة البيئة جودة تلوث الهواء في مختلف مناطق الأردن ، تزامنا مع تعمق المنخفض الخماسيني الذي تسبب بإثارة الغبار والأتربة.



وبحسب رصد “رؤيا” لمؤشرات جودة الهواء، وفق ما نشرته الوزارة السبت، فإن أكثر المناطق خطورة نتيجة للغبار الكثيف والأتربة تتمثل في محطة الزميلة في العاصمة عمان والذي صنف بالمؤشر الخطير.

مجموعات حساسة

كما صنفت منطقة المصانع في محافظة الزرقاء بالمؤشر “غير صحي للمجموعات الحساسة”.

وصنفت العاصمة عمان، والمدينة الصناعية في سحاب وحدائق الملك حسين ومنطقة شارع المحطة ومناطق صويلح واليرموك ووادي الحجر في الزرقاء إلى جانب محافظة العقبة بـ”الجيد”.

بينما صنفت مناطق طبربور والقاعة الهاشمية في الزرقاء ومحافظة إربد، والحسا والطفيلة بالمؤشر”المعتدل”.

الواقع البيئي

وتواصل وزارة البيئة بتقديم كل ما هو مفيد ويساهم في اطلاع المواطن الاردني على الواقع البيئي.

واستحدثت في وقت سابق الموقع المعني بعرض مؤشرات جودة الهواء المقاسة من محطات رصد الهواء المحيط التابعة لوزارة البيئة في كل من عمان و اربد و الزرقاء لقياس ملوثات الهواء و تحديث المؤشرات كل ساعة على مدار 24 ساعة، لمعرفة مؤشر الهواء في المناطق المختلفة بشكل لحظي. 

أجواء خماسينية

و تسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في معظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، و تظهر كميات من السُحب المُتوسطة و العالية مع فرصة لهطول زخات من الأمطار تكون على شكل زخات طينية في بعض المناطق، قد يصحبها حدوث الرعد أحياناً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى