اخبار الإمارات

اليك أسباب عدم انتظام دقات القلب أثناء الحمل وطرق العلاج

متابعةجودت نصري

عدم انتظام دقات القلب هو اضطراب في ضربات القلب حيث ينبض القلب بشكل أسرع من المعتاد، حتى أثناء الراحة. قد تحدث العديد من التغييرات خلال فترة الحمل، مثل نمو البطن وزيادة الوزن، ولكن هناك بعض التغييرات التي لا يمكن ملاحظتها. ومن أمثلة هذا التغير غير الملحوظ زيادة… كمية الدم في الجسم، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث يستمر الجنين في النمو وعندما يكبر حجمه فإنه يحتاج إلى المزيد من الدم ليظل بصحة جيدة، مما يحفز القلب على النبض بسرعة.

وبحسب موقع “هيلث لاين”، فإن عدم انتظام دقات القلب يمكن أن يكون طبيعيا وغير ضار أثناء الحمل، لكنه في بعض الأحيان قد يكون خطيرا ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية للحامل.

تأثير الحمل على صحة القلب للحامل

في الثلث الثاني من الحمل، تبدأ الأوعية الدموية في التمدد، ونتيجة لذلك ينخفض ​​ضغط دم الأم قليلاً بينما في الثلث الثالث من الحمل قد يرتفع معدل ضربات قلب المرأة الحامل بمقدار 10 إلى 20 نبضة إضافية في الدقيقة. لذلك، خلال فترة الحمل، يجب على القلب أن يعمل بجهد أكبر مما قد يؤدي إلى بعض المشاكل مثل عدم انتظام دقات القلب أو خفقان القلب.

أعراض عدم انتظام دقات القلب أثناء الحمل
الشعور بالدوار.
صعوبة في التنفس.
ألم في الصدر.
التعرق.
غير مريح.
عدم انتظام معدل النبض أثناء الراحة والجلوس.
خلال فترة الحمل، من الصعب التعرف على اضطرابات القلب. وترجع هذه الصعوبة إلى التشابه بين أعراض الحمل واضطراب القلب. على سبيل المثال صعوبة في التنفس، والتعب، والتورم.

أسباب عدم انتظام دقات القلب أثناء الحمل

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بخفقان القلب أثناء الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل. يشمل:

فقر الدم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. عادة ما تصيب هذه الحالة النساء الحوامل بسبب التغيرات في الدم أثناء الحمل. زيادة كمية السوائل في الدم أكثر من عدد خلايا الدم الحمراء، مما قد يؤدي إلى فقر الدم.
القلق والاكتئاب: يمكن أن يحدث خفقان القلب إذا كنت تعاني من الكثير من التوتر أو تشعر بالقلق.
الكافيين، وخاصة الموجود في القهوة والشوكولاتة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الصوديوم (الملح) أو السكر أو الدهون يمكن أن يسبب سرعة ضربات القلب.
يعد الجفاف والوزن الزائد والسمنة لدى النساء الحوامل من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب وأمراض القلب الأخرى.
التغيرات الهرمونية مثل التغيرات في هرمون الاستروجين التي تحدث أثناء الحمل.
نقص السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم الذي يحدث غالبًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
يمكن أن تسبب اضطرابات القلب مثل الرجفان الأذيني (AFib) خفقان القلب أو تفاقمه أثناء الحمل أيضًا. في حالات نادرة، يمكن أن تؤدي الأزمة القلبية أو قصور القلب أو اعتلال عضلة القلب إلى مشاكل في القلب أثناء الحمل.
التهاب عضلة القلب، وهو التهاب عضلة القلب الناجم عن عدوى فيروسية.
مشاكل الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.
مشاكل القلب الهيكلية، بما في ذلك أمراض الصمامات.

يجب على المرأة الحامل استشارة طبيبها عندما تشعر بأن قلبها ينبض بسرعة وبانتظام لفترة أطول من الزمن. كما يجب عليها استشارة طبيبها إذا لاحظت أعراضًا مثل صعوبة التنفس وألم في الصدر وسعال دموي، فهذا يدل على أنها بحاجة إلى رعاية طبية.

طرق علاج عدم انتظام ضربات القلب أثناء الحمل
في معظم الأحيان، لا يحتاج خفقان القلب أثناء الحمل إلى علاج. إذا حدثت فقط في بعض الأحيان ولم تكن ناجمة عن حالة قلبية أو مشكلة صحية أخرى، فقد يوصي طبيبك بتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة. وتشمل هذه:

شرب الكثير من الماء لأنه ضروري للنساء الحوامل للبقاء رطبًا أثناء الحمل.
تجنبي النيكوتين أثناء الحمل لأن التدخين أو حتى التعرض لدخانه يمكن أن يضر الجنين ويزيد من خطر خفقان القلب.
قلل من الكافيين والسكر والدهون لأن القهوة والشوكولاتة يمكن أن تزيد من خفقان القلب.
جرب تقنيات الاسترخاء. إذا كنت تعاني من خفقان القلب، يمكنك أخذ نفس طويل وعميق من خلال أنفك وإخراجه من خلال فمك. يمكنك أيضًا استخدام تقنيات التنفس والتأمل.

هل يمكن الوقاية من عدم انتظام ضربات القلب أثناء الحمل؟

قد لا تكونين قادرة على منع خفقان القلب أثناء الحمل، ولكن يمكنك تقليل المخاطر من خلال النصائح التالية:

تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو الكربوهيدرات أو الملح أو السكر.
احصل على علاج للقلق أو الاكتئاب.
قلل من الكافيين، وإذا كنت تدخن، تحدث مع طبيبك حول خطة للإقلاع عن التدخين.
الحفاظ على وزن صحي.
قم بالتأمل وممارسة اليوجا وتجربة تقنيات التنفس الغشائي وأساليب الاسترخاء الأخرى لتقليل مستوى التوتر لديك.
قم بزيارة طبيبك بانتظام وحدد موعدًا للزيارات حتى يتمكن من مراقبة صحتك وسلامة جنينك وإعلام الطبيب إذا كان خفقان القلب لديك يزداد سوءًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى