اخبار المغرب

مجلس الشامي يوصي بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي في مكافحة حرائق الغابات

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي في مراقبة ومكافحة حرائق الغابات وتتبع عمليات التشجير وذلك بالاستفادة من خبرة وتجارب القطاع الخاص في هذا المجال.

كَمَا أوصى في رأي قدمه رئيس المجلس أحمد رضى الشامي، اليوم الأربعاء بالرباط، بتثمين موارد الغابات من خلال تطوير إطار قائم على الشفافية والمسؤولية البيئية في منح امتياز الاستغلال لفائدة الساكنة والمقاولات المحلية.

ودعا إلى تشجيع الحراجة الفلاحية (sylviculture) من خلال إحداث علامة الجودة المسؤولية البيئية في المجال الغابوي وإعادة النظر في “تصنيف” الأشجار الغابوية التي تتمتع ثمارها بقيمة اقتصادية وتجارية عالية إلى أشجار مثمرة (مثل زراعة شجر الأركان في الملك الخاص).

وأوضح بأن هذا التثمين، يتطلب “تنمية السياحة البيئية في المناطق المحمية بما يراعي خصوصياتها الثقافية والترابية والايكولوجية”.

وجرى إعداد هذا الرأي وفق منهجية تشاركية مع مجموع الفاعلين المعنيين، فضلاً عن نتائج الاستشارة المواطنة التي أطلقها المجلس عبر منصته الرقمية “أشارك” وشبكاته الاجتماعية، حيث بلغ عدد التفاعلات مع هذا الموضوع 96625 منها 388 إجابة على الاستبيان و534 تعليقا على صفحات التواصل الاجتماعي للمجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى