اخبار المغرب

الهاكا تُنذر محطة إذاعية لأن إحدى حلقاتها تضمنت ألفاظا “مُهينة وعنيفة”

أكدت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، أن حلقتي 23 و26 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، وحلقة 29 ماي 2023 من برنامج “مارس أطاك” تضمنت “أقوالا من شأنها إهانة أشخاص والمس بسمعتهم وشرفهم وكرامتهم”، كما تضمنت أقوالا فيها “عنف لفظي وحمولة تحقيرية”.

ووجهت الهيئة، في قرار لها برقم 44/23، حصل “” على نسخة منه، إنذارا لشركة “راديو 20″، لأنها “لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالالتزامات ذات الصلة بأخلاقيات البرامج؛ وصون الكرامة الإنسانية؛ وحماية الجمهور الناشئ؛ وواجب التحكم في البث”.

وأمرت الهيئة الشركة “راديو 20” بتلاوة بيان في موعد بداية حلقة برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة” الموالية لتاريخ تبليغها بالقرار باعتبار أن الأقوال التي وردت في حلقة البرنامج “شكلت إخلالا بالتزامات الإذاعة الواردة في دفتر التحملات”.

واعتبرت الهيئة، ما ورد من تصريحات خلال حلقة 23 ماي 2023 من برنامج “الحقيقة في 90 دقيقة”، على لسان ضيف البرنامج الرئيس السابق لفريق الرجاء البيضاوي، يشكل “عنفا لفظيا وتوصيفا تحقيريا ومسا بكرامة الأشخاص، وذلك في غياب أي تدخل من لدن منشط البرنامج لضمان احترام واجب التحكم في البث المنصوص عليه قانونا”.

من جهة أخرى، سجل المجلس، أن تصريحات المنشط في البرنامج نفسه، بخصوص موضوع تعيين المدرب السابق لفريق الجيش الملكي، وكذا تدخلاته بخصوص نفس الموضوع خلال المشاركة في النقاش الذي عرفته حلقة 29 ماي 2023 “لايمكن اعتبارها ضمن مجال تحليل ومناقشة الأحداث والمستجدات الرياضية كما هو متعارف عليه في الممارسة الإعلامية المهنية، بل تجاوزته إلى خطاب يمس بكرامة المعني بالأمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى