اخبار الإمارات

ماذا تعرف عن مفهوم تينيا الرقبة؟

 

متابعة – مروة البطة

في حالة تدعو للعجب لدى البعض وهي أن يطيل أحدهم النظر إلى شيء غريب في جسدك، شيء غير طبيعي أو غير موجود لدى الآخرين، مثل تينيا الرقبة، من المؤكد أن هذا آخر سبب تريد أن ينظر الناس إليك لأجله، فإن ذلك مما يقلل الثقة عند الكثيرين وقبلهم الكثيرات.

ما هي تينيا الرقبة؟

التينيا (باللاتينية: Tinea)، والاسم العلمي لها: القوباء الحلقية (باللاتينية: Dermatophytosis)، وهي عبارة عن عدوى جلدية تظهر بأحد الألوان الثلاثة التالية: اللون الأبيض، الأحمر، أو اللون المائل للبني، وتظهر على الجلد في أماكن مختلفة من الجسم، ولكن تختلف أسماؤها وأنواعها طبقا للمكان الذي تتواجد فيه في الجسم، وسوف نستعرض لاحقا أنواع التينيا وأماكن الإصابة بها.

ومرض التينيا مرض غير معدٍ، يظهر بصورة غالبة على مناطق الرقبة والصدر والظهر، ويحدث هذا المرض نتيجة نمو الفطريات بشكل مبالغ فيه في مناطق الإصابة، وأكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بالتينيا هم الذين يسكنون في المناطق الحارة والدافئة، وتصيب مختلف الأعمار، ولكن أكثر الفئات إصابة بها هي فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والخامسة والثلاثين.

أنواع التينيا

سعفة الجسم: وهي قوباء حلقية قد تصيب أي جزء من الجسم، ولكنها تكثر في الذراعين والساقين.

سعفة الساقين: وتتعدد أسماء هذه السعفة، فتسمى بسعفة الأرفاغ، وسعفة باطن الفخذين، وتعفن سكروت، وحكة جوك، وهي عبارة عن عدوى فطرية تصيب الذكور والإناث، ولكنها تكثر عند الذكور.

سعفة القدم (Tinea Pedis)، أو سعفة الرياضيين (Athlete’s Foot): وسمي هذا هذا النوع بسعفة الرياضيين لأنهم هم الأكثر تعرضا للإصابة به بسبب أداء التمارين المختلفة في بيئات حارة، والحرارة التي تتعرض لها أقدامهم بسبب الأحذية الرياضية، وهذا النوع معدٍ بلا شك، لذلك غالبا ما نرى أعضاء الأمن يمنعون الناس المشي حفاة القدمين بجوار الأماكن العامة المشتركة مثل: حمامات السباحة.

سعفة اليد: عدوى فطرية تصيب اليدين، وهي أقل شيوعا من سعفة القدم.

سعفة الرأس: وهذه السعفة هي أكثر الأنواع انتشارا.

سعفة الوجه.

سعفة اللحية: وهي أقل شيوعا من سعفة الرأس، وعادة ما تصيب الرجال البالغين.

أسباب تينيا الرقبة

ضعف الجهاز المناعي.

التغيرات الهرمونية.

التعرض للبيئات شديدة الحرارة.

ارتداء الأحذية الرياضية والجوارب لمدة طويلة مسببة حرارة وعرقا في القدمين.

العدوى: عن طريق التعامل مع أشخاص مصابين بالعدوى، أو استعمال أدواتهم مثل: المنشفة.

البشرة الدهنية.

أعراض التينيا

حكة خفيفة.

احمرار أجزاء من الجلد.

ظهور القشور على بعض الأماكن من الجلد.

ظهور البقع في الأوقات الحارة واختفاؤها في الطقس البارد.

انتشار البقع بشكل سريع على الجلد.

ويجب عليك مراجعة طبيبك إذا انتشرت هذه البقع في مناطق كثيرة من الجسم، أو إذا عادت هذه العدوى مرة أخرى، أو إذا لم تتحسن بشرتك من خلال تدابير الرعاية الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى