اخبار الإمارات

مشروب شائع يضاعف فرص الإصابة بالسرطان

متابعة بتول ضوا

وفقاً لدراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن، فإن تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية المحلاة يوميا قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 في المائة. ركزت الدراسة على مجموعة عينة من النساء في سن الخمسين فما فوق لأكثر من عقدين من الزمن. ووجدت نتائج البحث أن النساء اللاتي يستهلكن علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

وتتلخص النتائج المستخلصة من الدراسة فيما يلي:

أظهرت دراسة حديثة أن الأفراد الذين يتناولون ما لا يقل عن مشروب غازي محلى بالسكر يوميًا لديهم فرصة أكبر بنسبة 85٪ للإصابة بسرطان الكبد.

وفقا للدراسات الحديثة، وجد أن النساء اللاتي تناولن مشروبًا غازيًا محلى بالسكر واحدًا على الأقل يوميًا، زاد لديهن خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد بنسبة 68٪ مقارنة بأولئك الذين تناولوا نفس المشروب ثلاث مرات أو أقل في الشهر.

ووفقاً للدراسة، فإن النساء اللاتي تناولن مشروبا سكريا واحدا أو أكثر يومياً كان لديهن معدلات الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 18 لكل 100 ألف.

وأشار الباحثون في الدراسة إلى أنه على الرغم من أن أبحاثهم لم تكن قادرة على إقامة علاقة محددة بين أمراض الكبد واستهلاك المشروبات المحلاة بالسكر، إلا أن هناك العديد من “المسارات المحتملة” التي يمكن أن تفسر العلاقة. وتشمل هذه المسارات، على سبيل المثال لا الحصر، السمنة، والارتفاع الكبير في نسبة السكر في الدم، وتراكم الرواسب الدهنية حول الكبد.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى