مقالات

أمين الفتوى: “ممكن تاخد ثواب الحج والعمرة وأنت في البيت” (فيديو)


12:48 م


الأربعاء 29 مايو 2024

كتب – علي شبل :

كشف الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن عبادة بسيطة في العمل وفي الوقت إذا قام بها الإنسان يأخذ ثواب الحج والعمرة.

وقال كمال، خلال تصريحات تلفزيونية خلال برنامج «حديث الروح» عبر «القناة الأولى»، أمس الثلاثاء، إن النبي محمدًا -صلى الله عليه وسلم- سنّ هذه العبادة للفقراء ولمن لا يستطيع الذهاب إلى بيت الله الحرام.

وأشار إلى الحديث الشريف الذي يقول: «عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة».

وأوضح أمين الفتوى أن ذكر الله يكون عبر التسبيح والصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أو قراءة القرآن الكريم أو غير ذلك من الأمور التي فيها ذكر لله سبحانه وتعالى.

وأضاف أن الإنسان يستطيع أن يقوم بهذه العبادة القليلة في هذا الوقت القصير يوميًا ويأخذ ثواب حج وعمرة بشكل يومي.

5 أعمال تعادل أجر الحج والعمرة

وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية حدد في فتوى سابقة 5 أعمال صالحة يعادل ثوابها ثواب الحج والعمرة، وهي:

1- التوبة الصادقة

من أعمال عشر ذي الحجة الصالحة: التوبة إلى الله عز وجل؛ فهي على رأس الأعمال الطيبة كلها، ومفتاح الفلاح والنجاة؛ قال تعالي: {وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

2- أداء الصلوات المكتوبة بالمسجد

يعد أداء الصلاة المكتوبة في المسجد من الأعمال التي يعدل ثوابها ثواب الحج.

واستشهدت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز بقول النبي ﷺ: «مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ، وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لَا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ، وَصَلَاةٌ عَلَى أَثَرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ». [أخرجه أبو داود]

3- جلسة الضحى

تعد جلسة الضُّحى بعد صلاة الفجر في جماعة من الأعمال التي يعدل ثوابها ثواب الحج والعمرة.

وأشارت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز إلى أن النبي ﷺ بيَّن ثواب جلسة الذِّكر والقرآن بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس، وصلاة الضحى بعد الشروق بثلث ساعة تقريبًا، وأخبر أن ثوابها كثواب الحجة والعمرة، فقال ﷺ: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ، ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ، وَعُمْرَةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ، تَامَّةٍ». [أخرجه الترمذي]

4- بر الوالدين

وكذلك من الأعمال الصالحة التي يعادل ثوابها ثواب الحج والعمرة، ثواب بر الوالدين والإحسان إليهما.

واستدلت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز بما روي عن رَجُل أتى رَسُولَ اللهِ ﷺ، فَقَالَ: إِنِّي أَشْتَهِي الْجِهَادَ، وَإِنِّي لَا أَقْدِرُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «هَلْ بَقِيَ أَحَدٌ مِنْ وَالِدَيْكَ؟» قَالَ: أُمِّي، قَالَ: «فَاتَّقِ اللهَ فِيهَا، فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ فَأَنْتَ حَاجٌّ وَمُعْتَمِرٌ، وَمُجَاهِدٌ، فَإِذَا دَعَتْكَ أُمُّكَ فَاتَّقِ اللهَ وَبِرَّهَا». [أخرجه البيهقي في شُعب الإيمان]

5- النية الصادقة

وأكدت لجنة الفتاوى بمركز الأزهر أن النية الصادقة والعزم على الحج والعمرة متى تيسر من الأعمال التي يعدل ثوابها ثواب الحج والعمرة.

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل الحج.. الركن الأول الإحرام: واجبات ومحظورات

اعرف قبل الحج.. بالخطوات أعمال الحج مرتبة بحسب الأيام

بالفيديو| عالم سعودي يُوجّه نصائح مهمة لمن أراد الحج: حتى يكون الحج

هل البكاء على القبر يسبب العذاب للميت؟.. عالم أزهري يجيب

المفتي: ليس من سلطة العلماء تكفير أي أحد.. ومن لم تصله دعوة الإسلام لن يظلمه الله عزَّ وجلَّ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى