اخبار الإمارات

طريقة غسيل الملابس ومنع بهتان ألوانها

متابعةجودت نصري

 

نصائح وخطوات ناجحة في غسيل الملابس والحؤول دون بهتان ألوانها، لا سيما عند الغسيل في الغسالة والتجفيف في الهواء الطلق. ما هي؟

خطوات للحؤول دون بهتان ألوان الملابس

1. من التدابير السهلة للحؤول دون بهتان ألوان الملابس، قلب كل قطعة منها على وجهها الخلفي، قبل الغسيل. للخطوة المذكورة فائدة أيضًا، مُتمثّلة في التقليل من الاحتكاك وتجنّب التمزق.
2. ثمة سبب رئيس لبهتان ألوان الملابس مُتمثّل في استخدام الماء الساخن في الغسيل. بالمقابل، الماء الدافئ يمنع نزيف الألوان إلى حدّ ما، لكن الماء البارد مُفضّل في هذا الإطار.
3. تقود إضافة قطع كثيرة من الملابس إلى حلّة الغسّالة إلى حدوث احتكاك بين الملابس، كما هي لا تُحقّق النتيجة المرجوّة في التنظيف وقد تتسبّب ببهتان ألوان القطع.

4. أثناء تجفيف الملابس، تتسبّب الأشعة فوق البنفسجية بتلاشي الألوان. بالمقابل، يصحّ اختيار منطقة مُظلّلة لتجفيف القطع.

كيفية العناية بالملابس الملونة؟

قبل غسل قطعة الملابس الملوّنة بلون داكن، للمرّة الأولى، يجب التحقّق من ثبات الألوان عن طريق فرك جانب داخلي مخفي من القطعة بوساطة فوطة مبلّلة بالماء. عند ملاحظة اللون على الفوطة، تُغسل القطعة، بصورة مُنفردة.
تعليمات العناية بالملابس تقضي بغسل تلك ذات الألوان المُتشابهة معًا. أضيفي إلى ذلك، يُفيد إيلاء وزن القطع عنايةً، فقطعة الملابس الثقيلة تتسبب بالاحتكاك بالأخرى خفيفة الوزن، وتضر بأليافها وتؤدي إلى بهتان ألوانها أو حتّى فقدانها.
إضافة كوب من الخل إلى حلّة الغسيل مُساعدة في تفتيح الملابس البيض، كما المُلوّنة. للخلّ فائدة إضافية هي الحدّ من رائحة الملابس الكريهة وتنعيم النسيج.
ضبط الغسالة على دورة قصيرة أو لطيفة، مُساعد في هذا الإطار، علمًا أنّه إذا كان الثوب حسّاسًا، فإن الغسل اليدوي هو الطريقة الأكثر أمانًا في التنظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى