اخبار الأردن

واشنطن: تل أبيب لم ترتكب جرائم إبادة في غزة ولا دليل على ذلك

  • المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: لم نرصد حتى الآن أي أعمال تشكل إبادة جماعية في غزة

اعتبر البيت الأبيض أن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية حول ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي جرائم إبادة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، لا أساس لها وأنها تؤتي نتائج عكسية.



وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي إن “الدعوى لا أساس لها، وتؤتي نتائج عكسية، ولا تستند إلى أي حقائق”.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر ردا على سؤال بهذا الشأن خلال مؤتمره الصحافي اليومي “لا نعتقد أن هذا إجراء مجدٍ في الوقت الحالي”.

ورفض ميلر الاتهامات التي وجهتها جنوب إفريقيا إلى تل أبيب التي تُعتبر الولايات المتحدة حليفها الأول في العالم وأكبر داعم عسكري لها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة “لم ترصد حتى الآن أي أعمال تشكل إبادة جماعية” في العدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 90 يوما.

ومن المقرر أن تنظر محكمة العدل الدولية أعلى محكمة في الأمم المتحدة الأسبوع المقبل في مذكرات قدمتها كل من جنوب إفريقيا وتل أبيب بعد أن رفعت بريتوريا دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب “إبادة جماعية” في قطاع غزة.

وتريد جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية أن تأمر الاحتلال الإسرائيلي على نحو عاجل تجميد العمليات العسكرية في غزة، مؤكدة أن تل أبيب “انخرطت وتنخرط وقد تستمر في الانخراط في أعمال إبادة ضد الشعب الفلسطيني في غزة”.

وقالت محكمة العدل الدولية الأربعاء إنها “ستعقد جلسات استماع علنية في قصر السلام في لاهاي” يومي 11 و12 كانون الثاني/يناير الجاري في إطار الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى