تكنولوجيا

بعد أن أفسدنا الأرض.. 227 ألف طن من القمامة البشرية على القمر


03:01 م


الأحد 11 فبراير 2024

أبدى باحثون في علوم الفضاء قلقهم الشديد من الخطط البشرية لاستعمار القمر، في ظل قناعة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بأن القمر على مئات المليارات من الدولارات من الموارد غير المستغلة، بما في ذلك الماء والهيليوم 3 والمعادن الأرضية النادرة المستخدمة في الإلكترونيات.

وأصدرت مجموعة من الأكاديميين الذين يبحثون في جوانب مختلفة من الاستدامة البيئية على الأرض، بيانا قالوا فيه “نشعر بالقلق إزاء سرعة هذه التطورات وتأثيرات استغلال الموارد على البيئات القمرية والفضائية”.

وأشار الباحثون إلى هناك حركة بين المجتمع العلمي الجيولوجي الدولي تدعو إلى عصر جديد – الأنثروبوسين – يعكس المدى الهائل الذي غيرت به الأنشطة البشرية كوكب الأرض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ويبحث علماء طبقات الأرض عن التأثير العالمي القابل للقياس للأنشطة البشرية في السجل الجيولوجي. ووفقًا لأبحاثهم، تم تحديد نقطة البداية للأنثروبوسين على أنها بدأت في الخمسينيات من القرن الماضي، وتداعيات التجارب النووية.

ولمنع البشرية من الاتجاه إلى نقل الدمار الواسع النطاق الذي أحدثناه على الأرض إلى الفضاء، فقد يكون من المفيد إضافة “الأنثروبوسين القمري” إلى المقياس الزمني الجيولوجي للقمر.

إن قضية الأنثروبوسين القمري مثيرة للاهتمام. ويمكن القول أنه منذ أول اتصال بشري بسطح القمر، شهدنا تأثيرًا بشريًا. ومن المرجح أن يتزايد هذا التأثير بشكل كبير. ويتم تقديم ذلك كمبرر لعصر جيولوجي جديد للقمر.

في كتاب “صدمة الأنثروبوسين”، يرى المؤرخان كريستوف بونويل وجان بابتيست فريسوز أن العصر البشري الجديد يستلزم الاعتراف بأن التقدم التكنولوجي العلمي – الذي دفع الاقتصادات الاجتماعية والسياسية إلى الاعتماد على الاستخراج والاستهلاك والنفايات – قد أدى إلى الضرر الذي نراه على الأرض في الوقت الحاضر.

لآلاف السنين، أدركت معظم المجتمعات أهمية علاقتها بالعالم الطبيعي من أجل البقاء. لكن التصنيع والنمو الاقتصادي الذي لا نهاية له في البلدان المتقدمة أدى إلى تدمير هذه العلاقة.

على سبيل المثال، كانت الأشجار تحظى بالاحترام لأنها توفر الأخشاب والغذاء والظل وغير ذلك الكثير. لكن نمونا الصناعي غيَّر كل ذلك؛ ففي الـ 100 عام الماضية، تم قطع أشجار أكثر مما تم قطعه في الـ 9000 عام السابقة.

والآن يصل عصر الأنثروبوسين، عصر التأثير البشري، إلى القمر أيضًا.

تقدر وكالة ناسا أن هناك بالفعل 227 ألف كيلوجرام من القمامة البشرية تتناثر على القمر، معظمها من استكشافات الفضاء، بما في ذلك عربات القمر وغيرها من المعدات والبراز والتماثيل وكرات الجولف والرماد البشري والأعلام، من بين أشياء أخرى.

يمكن أن يؤدي العدد المتزايد من المهام القمرية واستخراج الموارد من القمر إلى تدمير البيئات القمرية. وهذا يعكس ما حدث على كوكبنا: لقد استخدم البشر هذه المجموعة من “الموارد الطبيعية” وأنتجوا ما يكفي من النفايات والتدهور لإيصالنا إلى شفا الانقراض الجماعي السادس الحالي.

ومن خلال مهمات أرتميس، تخطط ناسا لإعادة الوجود البشري على القمر، حسب مجلة ساينس ألرت.

إن مجتمعنا المنبوذ لا يؤدي إلى تدمير الموائل على الأرض فحسب، بل أيضًا على القمر وفي الفضاء. يجب علينا إعادة التفكير في ما نحتاجه حقًا. وبدون نظام أرضي يعمل بكامل طاقته، بما في ذلك التنوع البيولوجي ومساهمة الطبيعة في الحياة، لن نتمكن من البقاء على قيد الحياة.

وقالت المجلة: إذا كان القصد هو إصدار كلمة تحذير وصدمة استباقية وإثارة الشعور بالمسؤولية من جانب الجهات الفاعلة التي من المحتمل أن تؤثر على سطح القمر، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لتسمية الأنثروبوسين القمري. قد يساعد هذا في منع هذا النوع من الدمار الواسع النطاق والإهمالي الذي تسببنا فيه وما نزال نشهده على الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى