اخبار البحرين

تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد وبحضور وزير الإعلام.. مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون يختتم دورته السادسة عشرة

المنامة في 31 مايو/ بنا / تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، حضر سعادة الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام رئيس مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، مساء اليوم الخميس، فعاليات ليلة جوائز الأشرعة للمسابقات الإذاعية والتلفزيونية، وحفل ختام الدورة السادسة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، وذلك على مسرح البحرين الوطني، وبحضور السيد مجرّي مبارك القحطاني مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج أمين عام المهرجان، ورؤساء الوفود الخليجية والعربية المشاركة بالمهرجان، ونخبة من الفنانين والإعلاميين والمؤثرين الخليجيين والعرب ضيوف المهرجان.

 

وبهذه المناسبة، أكد سعادة وزير الإعلام أن قطاعات الإعلام والفنون والثقافة في مملكة البحرين تشهد نهضة مستمرة في ظل الرعاية السامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، ودعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حفظه الله، وذلك إدراكًا لقيمة الفن في صياغة الوجدان والعقول وتعزيز مسيرة البناء والتقدم.

وأشار سعادة وزير الإعلام إلى أن الدورة الحالية من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون تميزت بمنح جائزة “الدانة للدراما” في نسختها الأولى، والتي تشرفت برعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية لها، لتؤكد مدى تقدير مملكة البحرين لقيمة الفن وعطاء الفنانين.

 

وهنأ سعادة وزير الإعلام الأعمال البحرينية التي فازت بالجوائز في المهرجان، كما هنأ المكرمين والفائزين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيدًا بالنجاح الكبير الذي حققته فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، والتي شهدت ارتفاعًا في عدد الأعمال المشاركة، وحضورًا مميزًا لكوكبة كبيرة من نجوم الفن الإذاعي والتلفزيوني الخليجيين والعرب.

 

وكان سعادة وزير الإعلام ومدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج قد قاما في بداية الحفل، بتكريم سعادة الدكتور علي بن محمد الرميحي وزير الإعلام السابق، والدكتور عبد الرحمن محمد بحر وكيل وزارة الإعلام السابق، تقديرًا لجهودهما في تنظيم وتطوير المهرجان في دوراته السابقة، كما جرى تكريم 18 مرشحًا من الدول الأعضاء.

 

كما تم تكريم أعضاء لجان التحكيم، وهم: عيسى محمد الميل رئيس لجان التحكيم، وبدرية راشد العامر نائب رئيس المسابقات الإذاعية، والأستاذ سعيد بن ناصر المالكي نائب رئيس المسابقات التلفزيوني، وعبدالرحمن بن عبدالعزيز المرشد رئيس لجنة متابعة أحكام التحكيم، والدكتورة بروين حبيب رئيس تحكيم “جائزة الدانة للدراما”، ثم جرى تكريم رعاة المهرجان والشركات الداعمة.

بعدها، تم تقديم فقرة درامية من التراث الشعبي تضمنت مجموعة من الأغاني الشعبية، وحوارًا بين طفل وجدّه حول جمال الأغاني التراثية القديمة، قام بأدائها الفنان خليفة  الجميري.

ثم قام رؤساء وفود هيئات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتكريم الفائزين بجوائز الأشرعة الذهبية والفضية للمسابقات الإذاعية والتلفزيونية للهيئات والأعضاء والقطاع الخاص والأفلام القصيرة والإعلام الرقمي.

 

وضمت قائمة الأعمال البحرينية الفائزة بجوائز المهرجان كلاً من:

 

1 ـ في فئة جائزة البودكاست: حصل برنامج “تيارات” لصحيفة البلاد، على جائزة الشراع الفضي.

 

2 ـ في فئة الأفلام الروائية: حصل فيلم “عذر أجمل من ذنب” للمخرج البحريني هاشم شرف على جائزة الشراع الفضي.

 

3 ـ في فئة الأفلام الروائية القصيرة: حصل فيلم “سلة حب” من إنتاج “Creative Soul Production” على جائزة الشراع الذهبي.

 

4 ـ في فئة الأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة: حصل فيلم “البحرين فدا الكويت” لصحيفة البلاد على جائزة الشراع الذهبي.

 

5 ـ في فئة برامج الأطفال والأسرة الإذاعية: حصل برنامج “مصباح” لإذاعة مملكة البحرين على جائزة الشراع الفضي.

 

6 ـ في فئة الفواصل الإذاعية للهيئات الأعضاء: حصل الفاصل التوعي ضد “التنمر”  لإذاعة مملكة البحرين على جائزة الشراع الفضي.

 

7 ـ في فئة الدراما الاجتماعية الإذاعية للهيئات الأعضاء: حصل مسلسل “وطن الخير غبة البحر” لإذاعة مملكة البحرين على جائزة الشراع الذهبي.

 

8 ـ في فئة الدراما الكوميدية الإذاعية: حصل مسلسل “حشر مع الناس” لإذاعة مملكة البحرين على جائزة الشراع الذهبي.

 

9 ـ في فئة برامج المسابقات التلفزيونية: حصل البرنامج التلفزيوني “السارية” لتلفزيون مملكة البحرين على جائزة الشراع الذهبي.

 

10 ـ في فئة جوائز البرامج الثقافية التلفزيونية: حصل برنامج “همس المدينة والروح” لتلفزيون مملكة البحرين على جائزة الشراع الفضي بالمناصفة.

 

11 ـ في فئة البرامج الحوارية التلفزيونية: حصل برنامج “سبعة على سبعة” لتلفزيون مملكة البحرين على جائزة الشراع الذهبي.

 

12 ـ  في فئة الفواصل التلفزيونية هيئات: حصل فاصل “منا وفينا” لتلفزيون مملكة البحرين على جائزة الشراع الذهبي.

 

13 ـ  في فئة أفلام الطلاب الهواة: حصل فيلم “بحر” على الشهادة التقديرية التي يتم منحها لعمل فني واحد في هذه الفئة.

 

يذكر أن الدورة الحالية لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون شهدت مشاركة واسعة تعد الأكبر في تاريخ دورات المهرجان، حيث بلغ عدد الأعمال الإذاعية والتلفزيونية والرقمية والإعلان أكثر من 360 عملاً، فيما وصل عدد الأعمال التلفزيونية الدرامية إلى 70 عملاً دراميًا خليجيًا وعربيًا، إلى جانب ما شهده المهرجان من حراك عبر الندوات الإعلامية المتخصصة، وسوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى