اخبار البحرين

البرنامج خطوة مهمة لتعزيز التعاون المشترك مع الدول الشقيقة والصديقة

المنامة في 05 مارس/ بنا / أقامت أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية، اليوم السبت في مسار اللؤلؤ بمدينة المحرق، حفل افتتاح النسخة الثالثة من برنامج الدبلوماسيين الدوليين “ضيافة”، والذي سيستمر حتى ١٦ مارس الجاري، بمشاركة عدد من الدبلوماسيين الذي يمثلون سبع وعشرين دولة، وذلك بحضور الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار، ود. الشيخة منيرة بنت خليفة آل خليفة، مدير عام أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية، وعدد من مسؤولي ومنتسبي وزارة الخارجية. 

وخلال الحفل، رحب الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة بالدبلوماسيين الدوليين وبتواجدهم في أرض السلام والتسامح، مشيدًا بأهمية الدبلوماسية الثقافية في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الدول، منوهًا بأن هذا النوع من البرامج والفعاليات التي تجمع بين الطابع الدبلوماسي والثقافي ما هي إلا تأكيد على الشراكة المتينة التي تخدم الدبلوماسية البحرينية في تحقيق مختلف أهدافها السامية ودعم جهودها المشتركة في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار والسلام وصولًا إلى الازدهار، مستعرضًا الجهود الوطنية التي تضطلع بها هيئة البحرين للثقافة والآثار ودورها البارز في الحفاظ على الإرث الوطني والتراث البحريني الأصيل. 

بدورها، رحبت د. الشيخة منيرة بنت خليفة آل خليفة بالدبلوماسيين الدوليين المشاركين في البرنامج بنسخته الثالثة، مشيرة إلى أن البرنامج يعد خطوة مهمة وبناءة لمواصلة تعزيز وتكثيف شتى صور التعاون الدولي المشترك وتنميته في مختلف المجالات ما بين مملكة البحرين والدول الشقيقة والصديقة حول العالم، مثمنة الدعم والمساندة اللامحدودة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، والاهتمام الكبير من سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، والذي كان لهم بالغ الأثر في استمرار ونجاح أعمال وفعاليات البرنامج بنسختيه السابقتين. 

كما أكدت حرص الأكاديمية على مواصلة العمل والبناء على ما تحقق في كل ما من شأنه تبادل الأفكار والرؤى ووجهات النظر، وبناء روابط وثيقة بين الدبلوماسيين من خلفيات متنوعة في أطر رسمية وغير رسمية، وتعزيز مكانة مملكة البحرين وحضورها المشرف في مختلف المحافل الإقليمية والدولية. 

هذا ويتضمن البرنامج على سلسلة من الورش والمحاضرات التعريفية، والجلسات التفاعلية مع الدبلوماسيين البحرينيين، بالإضافة إلى لقاءات بمسؤولين رفيعي المستوى في حكومة المملكة والقطاع الخاص والمجتمع المدني للتعرف عن قرب على تاريخ مملكة البحرين الغني وتجاربها الناجحة والثرية في مختلف المجالات، كما يشارك الدبلوماسيون خلاله أيضًا في عدد من الزيارات الميدانية في أرجاء المملكة والتي تشمل أبرز المؤسسات السياسية والاقتصادية والمعالم الثقافية لإتاحة الفرصة لهم للوقوف عن كثب على الجوانب الفنية والموسيقية والترفيهية التي تمتاز بها البحرين. 

والجدير بالذكر أن النسخة الثالثة من برنامج “ضيافة” الذي حصل على المركز الأول في مسابقة الابتكار الحكومي (فكرة) في عام ٢٠١٨م عن فئة اختيار الجمهور للسيد أحمد محمد الطريفي، رئيس قطاع الشؤون العربية والأفريقية بوزارة الخارجية، تأتي استكمالًا للنسخة الأولى التي تم إطلاقها عام ٢٠١٩م والنسخة الثانية في عام ٢٠٢٢م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى