اخبار الإمارات

في الذكرى الـ 20 لتأسيسه.. «دبي المالي العالمي» يكرّس إسهامه القوي في نمو اقتصاد دبي

أعلن مركز دبي المالي العالمي تحقيق نتائج قياسية خلال عام 2023، تدعم مساعيه في ترسيخ مكانته مركزاً مالياً عالمياً رائداً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، بفضل الرؤية الاستشرافية التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قبل 20 عاماً، ليكون المركز لاعباً فاعلاً ورئيساً في قطاع الخدمات المالية العالمية، ومساهماً مؤثراً في تعزيز مكانة الإمارة وتنمية اقتصادها.

وقال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية رئيس مركز دبي المالي العالمي: «يخدم النمو غير المسبوق لمركز دبي المالي العالمي في عام 2023، ترسيخ مكانة دبي بصفتها المساهم الإقليمي الأبرز في قطاع الخدمات المالية العالمية؛ وهي أولوية رئيسة سنواصل العمل على تحقيقها من خلال جذب الشركات العاملة في قطاع الخدمات المالية وشركات الابتكار الناشئة التي تشارك في حفز النمو الاقتصادي لدبي ودولة الإمارات عموماً.

وينسجم الأداء المتميز للمركز خلال العام مع الرؤية التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبل 20 عاماً لتكون دبي واحداً من أبرز المراكز المالية العالمية».

وأضاف سموه: «يواصل (دبي المالي العالمي) رحلة نجاح تتوافق مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33) الرامية إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال العقد المقبل، وتعزيز مكانتها واحدةً من أفضل ثلاث مدن للأعمال والاستثمار في العالم.. العمل مستمر لتوسيع دائرة تعاون المركز مع شركات الخدمات المالية وشركات الابتكار، ضمن شراكة نموذجية يسهم نجاحها في دعم النمو الاقتصادي لدبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً». وتابع سموه: «سعينا لا يتوقف لتوفير بيئة ديناميكية محفزة للابتكار، ومشجعة على نمو المشروعات وازدهارها، تأكيداً للمكانة المحورية لمركز دبي المالي العالمي، عضواً فاعلاً ومؤثراً في شبكة الخدمات المالية العالمية».

وفي تدوينة على موقع التدوين «X»، قال سموه: «نحتفل بمرور 20 عاماً على تأسيس مركز دبي المالي العالمي، الذي يحتضن اليوم أكثر من 5500 شركة نشطة، ويرسخ مكانته كأكبر وأوسع تجمّع للمواهب العاملة ضمن قطاع الخدمات المالية، عبر توظيف أكثر من 41 ألفاً و500 موظف، كما بلغت الإيرادات الإجمالية في عام 2023 قرابة 1.3 مليار درهم، ووصلت الأرباح التشغيلية إلى 859 مليون درهم».

وتابع سموه: «بفكره الريادي واستشرافه المستقبل، دشّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مركز دبي المالي العالمي قبل 20 عاماً، ونسعى اليوم من خلال رؤية سموّه المتجددة إلى تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33)، لتكون دبي ضمن أهم أربعة مراكز مالية عالمية».

وأضاف سموه: «طموحاتنا لاتزال في بدايتها، خلال السنوات المقبلة ستكون هناك خطط ومشاريع للتوسّع وتطوير السياسات والتشريعات لتلائم اقتصادات المستقبل، وسيكون المركز حاضناً لأهم شركات الابتكار والتكنولوجيا المالية، والداعم الأهم للمؤسسات المالية والعائلية ورواد الأعمال، لا حدود لما يمكننا إنجازه، والغد أفضل، بإذن الله».

إلى ذلك، قال محافظ مركز دبي المالي العالمي، عيسى كاظم: «تعكس نتائج المركز لعام 2023 مكانته المتميزة بصفته المركز المالي العالمي الرائد في المنطقة، ومساهمته المحورية في تحقيق أجندة دبي الاقتصادية (D33). كما تشكل هذه النتائج دليلاً ملموساً على مكانة المركز كخيار رئيس لشركات الخدمات المالية والابتكار على مدى السنوات الـ20 الماضية، وتدعم المركز في تحقيق أهداف استراتيجيته لعام 2030، بما في ذلك مضاعفة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي لدبي».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، عارف أميري: «في غضون 20 عاماً فقط، تطور (دبي المالي العالمي) ليصبح المركز المالي الأكثر تميزاً في المنطقة، مع استقطابه الشركات من جميع أنحاء العالم، لاعتماد النهج الابتكاري وتنمية الثروات. وباعتبارنا أكبر تجمع لشركات القطاع المالي والابتكار في المنطقة، فهذا يعني أن منظومة المركز تتطور على نحو يُتيح لنا اغتنام الفرص الحالية، وخلق نمو اقتصادي مُستدام. بينما نواصل تركيزنا على قيادة مستقبل القطاع المالي من خلال توثيق التعاون مع المتعاملين معنا، وتصدر مشهد الابتكار في القطاع المالي العالمي».

وذكر مركز دبي المالي العالمي أنه وفي ضوء المبادرات التي يقودها، فقد استحوذ قطاع الخدمات المالية على أكثر من نصف (52%) مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي.

ووفقاً لقاعدة بيانات أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، التابعة لصحيفة «فاينانشال تايمز»، فقد تقدمت دبي من المركز الثامن عالمياً في النصف الأول من عام 2022 إلى المركز السادس في النصف الأول من 2023. كما حلّت دبي في المرتبة الأولى عالمياً في جذب المقار الرئيسة لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وحافظ المركز خلال عام 2023 على مكانته كمركز مالي عالمي رائد في المنطقة، وفقاً لمؤشر «المراكز المالية العالمية» الصادر عن مؤسسة «زد/ين» البريطانية، وكذلك «مؤشر المراكز المالية الخضراء».


مكتوم بن محمد:

• الأداء المتميز لـ(دبي المالي العالمي) ينسجم مع رؤية محمد بن راشد، لتكون دبي واحداً من أبرز المراكز المالية العالمية.

• النمو غير المسبوق للمركز يرسّخ مكانة دبي بصفتها المساهم الإقليمي الأبرز في الخدمات المالية العالمية، وهذه أولوية رئيسة سنواصل العمل على تحقيقها.

عيسى كاظم:

• النتائج دليل ملموس على مكانة المركز كخيار رئيس لشركات الخدمات المالية والابتكار على مدى السنوات الـ20 الماضية.

عارف أميري:

• نواصل تركيزنا على قيادة مستقبل القطاع المالي، من خلال توثيق التعاون مع المتعاملين، وتصدر مشهد الابتكار في القطاع عالمياً.


• انضمام 1451 شركة جديدة إلى المركز خلال 2023 في أعلى عدد مسجّل في تاريخه، وبزيادة نسبتها 34%.

• إجمالي القوى العاملة يرتفع إلى 41 ألفاً و597 موظفاً، بزيادة 15% على أساس سنوي.


20 عاماً من الريادة

■ ارتفع رأس المال الاستثماري الذي جمعته الشركات الناشئة في مركز دبي المالي العالمي إلى 2.6 مليار دولار، بزيادة بلغت 116%، مقارنة بـ1.2 مليار دولار في 2022.

■ ارتفع إجمالي عدد القوى العاملة في المركز إلى 41.597، بزيادةٍ قدرها 15% على أساس سنوي، وبذلك وفر المركز 5514 فرصة عمل جديدة.

■ أطلق المركز في مارس 2023 «مركز الثروات العائلية»، وحظي بثقة أكثر من 600 شركة عائلية وكياناً معنياً.

■ ارتفع إجمالي عدد الشركات العائلية العاملة في «دبي المالي العالمي» بنسبة 53%، لتصل إلى 443 شركة، مؤشراً إلى مسار تصاعدي قوي في عام 2023 لهذا القطاع.

■ لايزال الطلب على العقارات التي يملكها ويديرها المركز في زيادة، إذ وصلت نسبة الإشغال في نهاية عام 2023 إلى 99.5%.

■ ارتفع عدد زوار «جيت أفينيو» في مركز دبي المالي العالمي بنسبة 25%، ليصل إلى 12 مليون زائر.

■ قاد «دبي المالي العالمي» أول وأكبر برنامج يركز على التمويل المناخي، كما كان أول مركز مالي في المنطقة ينشر إطار عمل خاصاً به في مجال التمويل المستدام، مصحوباً بمراجعة إيجابية لرأي طرفٍ ثانٍ من وكالة «ستاندرد آند بورز» العالمية للتصنيفات.

■ واصل «دبي المالي العالمي» دعم نمو سوق الديون المستدامة في «ناسداك دبي»، وهي بورصة مركز دبي المالي العالمي. وتبلغ القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية المقومة بالدولار لـ«ناسداك دبي» 27.05 مليار دولار، فيما بلغت قيمة سندات الدين المدرجة في «ناسداك دبي» 128.66 مليار دولار، وفق البيانات المسجلة في يناير 2024.

■ تخصيص ما يصل إلى 20% من تمويلات «صندوق حي دبي للمستقبل» لدعم مشاريع التكنولوجيا المستدامة، والإسهام في إطلاق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون، بالتعاون مع سوق دبي المالي.


5523 شركة نشطة

ارتفع عدد الشركات النشطة في المركز إلى 5523 شركة، بنسبة زيادة كبيرة قدرها 26% على أساس سنوي، مقارنة مع 4377 شركة في عام 2022. كما انضمت 1451 شركة جديدة إلى المركز خلال عام 2023، وهو أعلى عدد من الشركات الجديدة المسجّلة سنوياً في تاريخ المركز بنسبة زيادة 34%. وأعلن المركز كذلك أنه تخطى الهدف المُحدد بمضاعفة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

18 مليار درهم إجمالي أصول المركز

ارتفعت الإيرادات الإجمالية للمركز في عام 2023 بأسرع وتيرة لها منذ تأسيسه، إذ قاربت 1.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 23%، مقارنة بعام 2022. وارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 27%، لتصل إلى 859 مليون درهم. كما بلغ إجمالي الأصول 18 مليار درهم بزيادة قدرها 18%، ما يعكس الملاءة المالية القوية للمركز.

وبلغ إجمالي عدد شركات الخدمات المالية والابتكار النشطة العاملة في المركز 1674 شركة مقارنةً مع 1369 في عام 2022، بزيادة قدرها 22%. كما بلغ عدد شركات التكنولوجيا المالية والابتكار التي سجلت في المركز خلال العام الماضي 316 شركة ليرتفع بذلك عددها الإجمالي إلى 902 شركة. ومن العوامل التي أسهمت في نمو أداء المركز أيضاً قيام العديد من الشركات بترقية تراخيصها في عام 2023.

الثروات وصناديق التحوط

بنى مركز دبي المالي العالمي، أكبر مركز في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا مُتخصص بإدارة الثروات والأصول لأكثر من 350 شركة، تتصدرها شركات من دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وتوجد حالياً 50 شركة مرتبطة بصناديق التحوط ضمن المنظومة البيئية لقطاع إدارة الثروات والأصول في مركز دبي المالي العالمي، مع تأسيس 15 شركة في عام 2023. ومن المتوقع أن يستمر هذا الأداء في النمو، بعدما منحت سلطة دبي للخدمات المالية تراخيص لـ117 شركة جديدة خلال العام، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات المرخصة من السلطة إلى 791 شركة. وتشمل قائمة الشركات البارزة التي انضمت إلى المركز خلال عام 2023 أسماء عالمية مهمة، مثل «اليانس بيرنشتاين»، و«آسيا ريسيرش آند كابيتال مانجمنت».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى