تكنولوجيا

يوم نهاية الإنترنت.. مهمة خطيرة لناسا لإنقاذ الأرض


02:41 م


الثلاثاء 13 يونيو 2023

يقول خبراء الفضاء إن العواصف الشمسية التي يمكن أن تحدث في العقد القادم، قد تهدد شبكات الإنترنت لأشهر أو حتى سنوات.

ولتجنب سيناريو كارثة “يوم نهاية الإنترنت”، تنفذ وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مهمة في الفضاء، إذ أطلقت في العام 2018 المركبة الفضائية Parker Solar Probe، ونجحت بالفعل في الاقتراب من سطح الشمس، حيث تتولد الرياح الشمسية المنبعثة من الغلاف الجوي العلوي للشمس.

وتراقب ناسا النشاط الشمسي من خلال 12 مرصداً ومركبة فضائية لجميع المعلومات والاستفادة منها. وفي عام 1859 سجلت أعنف عاصفة شمسية. وإذا تكررت فإنها ستؤدي إلى تعطيل العديد من الأنظمة التكنولوجية خلال دقائق قليلة.

وساعدت المركبة الفضائية علماء ناسا في جمع المعلومات الحيوية حول عمل الشمس، وأوضح البروفيسور ستيوارت بيل من جامعة كاليفورنيا أن “فهم الآلية وراء رياح الشمس مهم لأسباب عملية على الأرض”، وفقا لدويتشه فيله.

وحسب البروفيسور الأمريكي فإن معرفة تفاصيل تلك الآلية “سيساعد على فهم كيفية إطلاق الشمس للطاقة ودفع العواصف المغناطيسية الأرضية التي تشكل تهديدًا لشبكات الإنترنت”.

كما ستساعد الأفكار المكتسبة ـ حسب خبراء الناسا ـ على التنبؤ بالعواصف الشمسية المستقبلية ما سيساعد على التحرك مبكرا لحماية الأقمار الصناعية وشبكات الطاقة. وتعد أنظمة الاتصالات اللاسلكية المعتمدة على الطبقة المتأينة (الأيونوسفير)، أحد أكثر الأنظمة عرضة للتأثر بالعواصف الشمسية.

اقرأ أيضا:

ماذا سيحدث إذا اختفى الإنترنت من حياتنا؟

انقطاع الكهرباء وتعطل الإلكترونيات.. انفجار شمسي يضرب الأرض

فيديو مثير.. لحظة انفجار هائل على سطح الشمس يعادل 10 أضعاف حجم الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى